الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    الحروف الناسخة ..

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    الحروف الناسخة .. Empty الحروف الناسخة ..

    مُساهمة من طرف انتصار السبت نوفمبر 30, 2013 10:08 am

    الحروف الناسخة للثانوية العامة أولًا : إن وأخ...واتها أمثلة 1- إنَّ الله غفورُ رحيمُ 2- علمت أنَّ الوفاءَ خلقُ كريمُ 3- كأنَّ الجندَي أسدُ 4- لعلَّ الحارسين مستيقظان 5- ليتَّ الامتحانَ سهلُ 6- الشمسُ ساطعةُ لكنَّ الهواءَ شديدُ القاعدة :- ( إنَّ وأخواتها ) حروف ناسخة تدخل علي الجملة الاسمية ، فتنصب المبتدأ ويسمي : ( اسمها ) ، وترفع الخبر ويسمي : ( خبرها ) من أخوات ( إنَّ ) :- ( أنَّ – كأنَّ – لعلَّ – ليتَّ – لكنَّ ) ملحوظة :- ( إنَّ وأخواتها ) حروفا ناسخة :- لأنه تدخل علي الجملة الاسمية فتنسخ حكمها ، فتنصب المبتدأ ويسمي اسمها ، وترفع الخبر ويسمي خبرها ( إنَّ وأنَّ ) للتوكيد ، كأنَّ للتشبيه ، ليتَّ للتمني ، لعلَّ للترجي ، لكنَّ للاستدراك يتقدم خبر (إنَّ) عليها، ولاسيما إذا كان (شبه جملة) مثال:كقوله تعالى: { إن للمتقين مفازاًً } اسم إن يمكن أن يكون ضميرا مثل : ** إنــــــــــــه مصنعُ كبيرُ. إن: حرف توكيد ونصب . والهاء ضمير في محل نصب اسم إن . مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضمة ** إنـــــــــَّـــــها امرأةُ مؤدبةُ. إن: حرف توكيد ونصب . والهاء ضمير في محل نصب اسم إن . مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضمة **إنــــــَّــــــناجــــــــــنود إن: حرف توكيد ونصب . نا الفاعلين : ضمير في محل نصب اسم إن وهكذا في (إني إنسان ، إنك إنسان ) ***يبطل عمل إن وأخواتها إذا اتصل بها {ما الكافة عن العمل } أي إذا دخلت ( ما ) على إن فإنها تلغي عملها من نصب للمبتدأ ورفع للخبر. مثال: إن المؤمنين أخوة . إنما المؤمنون أخوة . أما حينما تدخل " ما " على ليت : فيجوز أمران : 1 – يجوز أن تكفها عن العمل ويجوز ألا تكفها . مثل : ليتما الساعون موفقون . ليتما : حرف ناسخ و " ما " زائدة كافة أبطلت عمل ليت . الساعون : مبتدأ مرفوع بالواو موفقون : خبر المبتدأ مرفوع بالواو 2- يجوز أن تعمل رغم وجود ما. مثل : ليتما المكافحين نشيطون . ليت : حرف ناسخ وما زائدة . المكافحون : اسم ليت منصوب بالياء . نشيطون : خبر ليت مرفوع بالواو . 





    ___________________________





    أمثلة معربة :- أ- ليتَّ الامتحانَ سهلُ ب- لعلَّ الحارسين مستيقظان ج- إنَّنا مسلمون الإعراب:- ليت : حرف ناسخ للتمني مبني غلى الفتح الامتحان : اسم ليت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة سهل :خبر ليت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة لعل : حرف ناسخ للترجي مبني على الفتح الحارسين : اسم لعل منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثني مستيقظان : خبر لعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثني إننا : إن حرف توكيد ونصب مبني على السكون ( نا ) ضمير مبني في محل نصب اسم إن مسلمون : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم - لكنك مقصر. لكن : حرف ناسخ للاستدراك مبنى على الفتح االكاف: ضمیر متصل مبنى فى محل نصب مقصر : خبر لكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة 6- إنه رجل عادل . إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح الھاء : ضمیر متصل مبنى فى محل نصب اسم إن. رجل : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 7- إنما المؤمنون إخوة. إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح ما : الكافة المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكرسالم. إخوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 8- لعل الطائرة فوق السحاب . لعل : حرف ناسخ للترجي مبنى على الفتح. الطائرة : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة . فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. السحاب : مضاف إلیه مجرور وعلامة جرهالكسرة. وشبه الجملة ( فوق السحاب)في محل رفع خبر لعل. 9- لیت الكروان یغرد. لیت : حرف ناسخ للتمني مبنى على الفتح. الكروان : اسم لیت منصوب وعلامة نصبه الفتحة . یغرد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمیر مستتر تقدیره ھو یعود على الكروان والجملة الفعلیةفي محل رفع خبر لیت ، 10- إن المدرسة فصول ھُا واسعة إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح. المدرسة : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الفتحة . فصولھا : (فصول) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، (الھاء): ضمیر متصل فى محل جر مضاف إلیه. واسعة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة الاسمية (فصولھا واسعة)فى محل رفع خبر إن. 11- إن الطالب مجتھد إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح. الطالب: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مجتھد : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه االضمة 12- إنّ في البقالة صاحَبها في البقالة : شبه جملة في محل رفع خبر إن صاحب : اسم إن منصوب مؤخر وهو مضاف 13- لعلَّ عِندَ الطِّفلِ أبويه عند : ظرف مكان منصوب الطفل: مضاف إليه مجرور ، وشبه الجملة في محل رفع خبر ليت أبوي : اسم ليت مؤخر منصوب علامته الياء لأنه مثنى وهو مضاف 14- ليت شعري هل يظلُ العربُ متفرقين ؟ شعر : اسم ليت منصوب بفتحة مقدرةعلى آخره ،وهو مضاف ي : في محل جر بالإضافة ، وخبر ليت محذوف تقديره حاصل هل : حرف استفهام مبني على السكون – لا محل له يظل : فعل مضارع ناقص مرفوع العرب : اسم يظل مرفوع متفرقين : خبر يظل منصوب علامته الياء لأنه جمع مذكر سالم





    ________________________________





    اتصال الضمائر بالأفعال الناسخة : 1- أنا معلم محب لوطني إنَّني معلمٌ محبٌّ لوطني . 2- نحن معلمون مخلصون . إنَّنا معلمون مخلصون . 3- أنت معلم مخلص . إنَّكَ معلمٌ مخلصٌ . 4- أنت تلميذة مجتهدة . إنكِ تلميذةٌ مجتهدةٌ . 5- أنتما تلميذان مجتهدان . إنَّكما تلميذان مجتهدان . 6- أنتما تلميذان مجتهدان . إنَّكما تلميذتان مجتهدتان . 7- أنتم معلمون مخلصون . إنَّكم معلمون مخلصون . 8- أنتن معلمات مخلصات . إنَّكنَ تلميذاتٌ مجتهدات . 10- هو معلم مخلص . إنَّه معلمٌ مخلصٌ . 11- هي معلمة مخلصة . إنَّها معلمةٌ مخلصةٌ . 12- هما معلمان مخلصان . إنَّهما معلمان مخلصان . 13- هما معلمتان مخلصتان . إنَّهما معلمتان مخلصتان . 14- هم معلمون مخلصون . إنَّهم معلمون مخلصون . 15 - هن معلمات مخلصات . إنَّهن معلماتٌ مخلصاتٌ.





    ____________________________





    كسر همزة (إنّ) ذكرنا أنَّ همزة إنَّ مكسورة ، إذا لم يَجُزْ تأويلَها هي واسمها وخبرها بمصدر ، وذلك في مواضع اشهرها . - أن تقع في بداية الكلام حقيقةً مثل : "إنَّا فتحنا لك فتحاً مبيناً" أو تقع في بداية الكلام حُكْماً وذلك بعد حرف : - تنبيه مثل : ألا إنَّ المعتدين نادمون - أو استفتاح مثل : أما إنِّي موافق - أو ردع – إجابةٌ بشدة - مثل : كلا إنَّه لم يَصْدُقْ - أو جواب مثل : نعم إنَّه مُخطيء ، ومثل : لا إنَّه بريء وقد اعتبرت همزة إنَّ مكسورة بعد هذه الحروف لأنها في حكم الواقعة في بداية الكلام . - أن تَقَعَ بعدَ (حتى) مثل : صَامَ الرَّجُلُ عن الكلامِ ، حتى إنَّه لم يكلَّم أحداً - أن تَقَعَ بعدَ (حيث) مثل : اذهبْ حيثُ إنَّ الرِّزْقَ وفيرٌ - أن تَقَعَ بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ الإشارةَ حمراءُ - أن تقع في أول صلة الموصول : هنأت الذي إنَّه فائزٌ - أن تَقَعَ بعدَ القسمِ مثل : والله إنَّه متواضع ومثل :"يس والقران الحكيم ، إنَّكَ لمن المرسلين" - أنْ تَقَعَ بعدَ القول مثل : قال إنَّهُ موافقٌ قيل إنَّكَ غائبٌ / يُقال إنَّ المشكلةَ سُوِّيتْ - أنْ تَقَعَ بعدَ واو الحال مثل : صافحته وإنِّي غيرُ راضٍ - أن تقع في خبرها لام الابتداء مثل : "والله يعلم إنَّكَ لرسولُه والله يشهد إنَّ المنافقين لكاذبون" - أن تقع في بداية جملة مستأنفة مثل : يَظُنُّ بَعْضُ الطُّلابِ أنَّ النجاحَ لا يحتاجُ إلى جَهْدٍ ، إنَّهم واهمون ** فتح همزة (أنَّ) إذا صح تأويلها مع ما بعدها بمصدر صريح وتسمى فى هذه الحالة : مصدراً مؤولاً . سرنى (أنك فزت بالجائزة) . في محل رفع فاعل سرنى (فوزك) بالجائزة . فاعل أدركت (أن العلم سلاح فعال) .في محل نصب مفعول به أدركت (كون) العلم سلاحاً فعالاً. مفعول به أُعلِن (أن الفريقين متعادلان ).في محل رفع نائب فاعل أعلن (تعادل) الفريقين . نائب فاعل من المعروف (أن شارد الذهن لا يفهم) .في محل رفع مبتدإ مؤخر من المعروف (عدم )فهم شارد الذهن . مبتدأ مؤخر تركت اللعب مخافة (أن والدى يغضب) في محل جر مضاف إليه تركت اللعب مخافة (غضب) والدي .مضاف إليه 


    __________________________


     ثانيًا : " لا النافية للجنس " هى حرف ناسخ يعمل عمل إنَّ : لذلك تعرفها بأنها تدخل على الجملة اسمية . وقد سميت بهذا الاسم لأنها تنفى خبرها عن جنس كل أفراد اسمها . فإذا قلنا : لا مصرىَّ خائنٌ : فإننا نكون قد نفينا الخيانة عن كل مصرى *: شروط اسم ( لا ) النافية للجنس :- - أن يكون اسمها نكرة . - لا طالبَ علمٍ كسولٌ - لا مهملَ مكرمٌ - لا ذا فضل مذموم - لا طالبًا علمًا مقصرٌ مثل : لا طالبَ فاشل طالب : اسم لا مبنى على الفتح في محل نصب . فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت . مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون . لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة ( معرف بـ ألـ ) لا : نافية مهملة الطالب: مبتدأ مرفوع فاشل : خبر مرفوع 2 - ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل . - لا منافقين محبوبون . - لا مهملاتٍ محترماتٌ. - لا مؤديًا واحبه ملومٌ . - لا عاملًا لمستقبله خائبٌ. فإن فصل بين وبين اسمها ألغيت وبطل عملها وتكررت . مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون . لا : نافية مهملة بيننا :شبه جملة في محل رفع خبر مقدم حاقد : مبتدأ مؤخر . - لا في مدرستنا خاملٌ ولا مهملٌ . - لا بيننا كسولٌ ولا فاسدٌ. 3 - ألا يتصل بها حرف جر :- مثل : ذاكرت دروسى لا شك . شك : اسم لا مبنى على الفتح - لا مطيعًا والديه خاسرٌ . - لا منافقاتِ مخلصاتٌ . - لا مخلصًا في عمله فاشلٌ . - لا تقدمَ بلا عملٍ . فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر. مثل : حضرت بلا كتاب الباء : حرف جر لا : مهملة كتاب : اسم مجرور بالبا

     _________

     أنواع اسم لا النافية للجنس


    أ ) اسم "لا "مفرد : وتعرفه بأنه اسم نكرة وكلمة واحدة مفردة أو جمع وحكمه أنه يبنى على ما ينصب به " أى أن علامة البناء تكون هي علامة النصب " مثل : 1 ) لا طالب مهمل طالب . اسم لا مبنى على الفتح 2 ) لا فتيات في النادي فتيات . اسم لا مبنى على الكسر 3 ) لا مدرسين يقصرون :مدرسين . اسم لا مبنى على الياء لانه جمع مذكر سالم. - لا مخلصَ منبوذٌ - لا معلمين مستهترون . - لا متنافسين ضعيفان . - لا معلماتِ مهملاتٌ - لا مسلمَ كاذبٌ . - لا مجتهدَ يضيع وقته . ب ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه وحكمه واجب النصب" مثل : 1 ) لا رجلَ (دينٍ) فاسقٌ . 2 ) لا رباتِ (بيوتٍ) مقصراتٌ . 3 ) لا صانعى( معروفٍ) نادمون . كل ما بين القوسين في الجمل الثلاث يعرب مضافًا إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه "ألـ ". - لا صاحبَ رسالةٍ جبانٌ - لا ذا علمٍ مهانٌ - لا صاحبَ مالٍ بخيلٌ . - لا شاهدي زورٍ محترمون . - لا صاحبَ عقلٍ ينكر نعم الله . - لا ذا مال يقنع بما عنده . - لا شاهدي زورٍ محترمان . - لا مغتصبَ حقٍّ مستريحٌ . - لا محتكري سلعةٍ مسلمون . جـ ) شبيه بالمضاف : وهو الذى يحتاج إلى كلمه بعده تتمم معناه ويأتى ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة أو جمع آخره ( ياء ونون ) أو بعده ( جار ومجرور ) وحمكه واجب النصب وما بعده لا يعرب( مضاف إليه) أبداً. مثل : لا مرتكبا ذنباً ناجح . ذنباً : مفعول به لاسم الفاعل " مرتكبًا" لا باحثاً عن الحقيقة يائس : لا مهضوماً حقه شجاع : حقه : نائب فاعل لاسم المفعول "مهضومًا " - لا طالبًا للعلم مقصرٌ . - لا قارئًا كتابًا جاهلٌ. - لاا فاعلًا خيرًا متروكٌ بلا ثوابٍ - لا متنافسًا في الخير يخيب سعيه . - لا ساعيًا في الخير مذمومٌ . - لاداعيًا للفضيلة مهانٌ - لا قبيحًا فعلُه محمود . - لا طيبًا قلبُه مكروهٌ . - لاسائقًا سيارتَه مسرعٌ. - لا مبتسمًا وجهُهُ مرغوبٌ عنه . س : هل يحذف خبر لا النافية للجنس ؟ جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ؟ جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا . مثل : ألا رجل كسول . أنواع لا واستعمالاتها:- 1 – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . 2 – نافية غير عاملة وتدخل على المضارع والأمر . مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه . إنَّ السارق لا حقق هدفه ولا هدأ باله . 3 – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . 4 – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة . - قرأت مقالًا لا قصةً. - الرياضة ممارسة لا مشاهدة . 5- نافية للوحدة عاملة عمل ليس . لا متعاونٌ في الخير مكروهًا . 6- جوابية : - هل حفظت النص الشعري ؟ - لا لم أحفظه .



    ______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:43 am