الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    اللغة المظلومة: تاء التأنيث بين الفعلية و الاسمية

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    اللغة المظلومة: تاء التأنيث بين الفعلية و الاسمية Empty اللغة المظلومة: تاء التأنيث بين الفعلية و الاسمية

    مُساهمة من طرف انتصار الأحد نوفمبر 24, 2013 11:14 pm

     
    مقال أعجبني:

    اللغة المظلومة: تاء التأنيث بين الفعلية و الاسمية

    هذه تهمة باطلة فيها ظلم كبير للغة العربية، مع أن اللغة لا تظلم أحدا! ...


    فالمصيبة والنائبة والحية بالمعنى السلبي ليست صفات اسمية خاصة بالنساء كما قد تبدو لبعض الناس، بل هي صفات اسمية تصلح للإطلاق على الرجال مثلما تصلح للإطلاق على النساء.

    يوصف الرجل ويسمى فيقال له مصيبة ويقال له نائبة ويقال له حية، قال الشاعر:

    فلان حية تسعى --- لكل أذى ولا ترعى
    إذا صافحت راحته --- فغسل بعدها سبعا

    والتاء لا تدخل على اسم الفاعل للتأنيث إلا لتحويله إلى الفعلية فنقول مصيب أي أصاب ويصيب، ونقول مصيبة أي أصابت وتصيب. وأما إذا دخلت التاء على اسم الفاعل لتحويله إلى الاسمية فلا تكون للتأنيث وإنما تكون لاشتقاق صفة اسمية تستخدم للذكور مثلما تستخدم للنساء على حد سواء.

    نستخدم التاء للتأنيث
    فنقول عارف لمن يفعل فعل المعرفة
    ونقول عارفة لمن تفعل فعل المعرفة
    ونقول راو لمن يفعل فعل الرواية
    ونقول راوية لمن تفعل فعل الرواية

    ونستخدم التاء للمبالغة
    فنقول عارفة للرجل كثير المعرفة ونقولها للمرأة كثيرة المعرفة
    ونقول راوية للرجل كثير الرواية ونقولها للمرأة كثيرة الرواية
    ونقول ملولة للرجال وللنساء الكثيري الملل
    ونقول فروقة للرجال وللنساء الكثيري الفرق والخوف
    وفي المثل ( رُبّ عجلة تهب ريثا، ورب فروقة يدعى ليثا )

    نستخدم التاء للتأنيث
    فنقول علامة (كثيرة العلم) لتأنيث علام (كثير العلم)

    ونستخدم التاء للتأكيد
    فنقول علامة من أجل تأكيد كثرة العلم للمرأة وللرجل

    ويستوي الذكر والأنثى في داهية و ضحية وذبيحة ورمية وغير ذلك

    ودمتم، والله أعلم، وبالله التوفيق.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 3:20 am