الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

الطبعة الثالثة من كتاب النبرفي القرآن الكريم
د.وليد مقبل الديب ومنافذ بيعه حول العالم للشحن من
بشرى سارة : لقد صدرت الطبعة الثالثة من كتاب النبر في القرآن الكريم نظرية جديدة في استقامة الأداء القرآني
للدكتور وليد مقبل الديب .
للحصول على الكتاب في جميع أنحاء العالم يرجى الاتصال على رقم الموزع /00966566977025.
00201224673868


بشرى الآن هناك موزع لكتاب النبر في القرآن الكريم بمكة المكرمة

تسجيلات الدعيس الإسلامية ، برج الساعة ، من اليسار ،

برج الصفوة في طريق أجياد،أمام الحرم ، جوال الموزع للتواصل / 00966125708109

لطائف نحوية

انتصار
انتصار

عدد المساهمات : 1709
نقاط : 3395
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

لطائف نحوية Empty لطائف نحوية

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس نوفمبر 21, 2013 8:00 am


(لطـائف نحويّة)

من المعلوم في لغة العرب أن التنوين لا يلتقي مع الإضافة فنقول: "جاء غلامٌ" بالتنوين, لكن عندما نضيفه إلى غيره يحذف التنوين, فنقول: "جاء غلامُ زيد" بلا تنوين, وقد استغل أحد النحاة هذه القاعدة ليصف حاله وجفاء محبوبه له, حيث يتشابه حاله مع محبوبه, مع حال التنوين والإضافة اللتين لا تلتقيان فقال:

كأنيَ تنوينٌ وأنت إضافة .. فأين تراني لا تحلّ مكانيا

وكذلك من المعلوم أن المعرّف بـ "ال" لا ينوّن أيضاً فنقول: "جاء رجلٌ" بالتنوين, ونقول: "جاء الرجلُ" بلا تنوين, وقد اغتنم أحد الشعراء هذه القاعدة النحوية إذ إنه يشتكي من انقطاع وصل محبوبه, مشبهاً حاله مع محبوبه بحال "ال" مع التنوين اللتين لا تلتقيان, فقال:

لي عندكم دين ولكن هل له .. من طالبٍ .. وفؤادي المرهونُ

فكأنني "ألـف ولام" في الهوى .. وكأن مـوعد وصلكم تنـوينُ.

منقووول


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 11, 2020 11:30 am