الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

الطبعة الثالثة من كتاب النبرفي القرآن الكريم
د.وليد مقبل الديب ومنافذ بيعه حول العالم للشحن من
بشرى سارة : لقد صدرت الطبعة الثالثة من كتاب النبر في القرآن الكريم نظرية جديدة في استقامة الأداء القرآني
للدكتور وليد مقبل الديب .
للحصول على الكتاب في جميع أنحاء العالم يرجى الاتصال على رقم الموزع /00966566977025.
00201224673868


بشرى الآن هناك موزع لكتاب النبر في القرآن الكريم بمكة المكرمة

تسجيلات الدعيس الإسلامية ، برج الساعة ، من اليسار ،

برج الصفوة في طريق أجياد،أمام الحرم ، جوال الموزع للتواصل / 00966125708109

سؤال في النبر ؟؟؟

انتصار
انتصار

عدد المساهمات : 1708
نقاط : 3392
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

سؤال في النبر ؟؟؟  Empty سؤال في النبر ؟؟؟

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء يونيو 12, 2013 9:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

عندي سؤال او استفسار بخصوص تحكيم صيغ النبر في الوصل ؟


هل نحكم صيغ النبر في الوصل كما نحكمها في وسط  الكلمة ؟؟؟؟ 
الدكتور وليد مقبل الديب
الدكتور وليد مقبل الديب

عدد المساهمات : 84
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
العمر : 43
الموقع : السعودية

سؤال في النبر ؟؟؟  Empty نعم

مُساهمة من طرف الدكتور وليد مقبل الديب في الخميس يونيو 13, 2013 3:16 pm

نعم نحكم صيغ النبر في الوصل كما نحكمها في الوقف ، وهذه إحدى مزايا الميزان النبري أنه يراعي الوقف والوصل ، ولكن قد تتغير الصيغة في الوصل لزيادة حركة لكن موضع النبر كما هو 
فمثلا كلمة (أحدْ) وقفا النبر على حركة الهمزة وصيغتها ( فٍعل ) ، والكلمة نفسها وصلا  (أحدٌ) النبر على حركة الهمزة أيضا وصيغتها ( فٍعلن ) .
انتصار
انتصار

عدد المساهمات : 1708
نقاط : 3392
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

سؤال في النبر ؟؟؟  Empty رد: سؤال في النبر ؟؟؟

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء يونيو 18, 2013 10:30 pm

جزاكم الله خيرا دكتور وليد ونفع بكم وبعلمكم اشكرك على الرد

ومنه نشا عندي استفسار ثاني وهو:

لو وصلنا  كلمة احد بـ  كلمة الله سيصبح التتابع  وصلا : اَحَدُن الله = 4 حرمات فساكن  - في اول الكلمة

فهل نطبق  عليه في هذه الحالة صيغة متعلِن ؟ بالنبر على النون ؟

ان كان  الجواب بنعم فكيف نجمع بين ردك اعلاه بان النبر في احد على الهمزة وصلا  ووقفا ؟

بار الله فيكم
الدكتور وليد مقبل الديب
الدكتور وليد مقبل الديب

عدد المساهمات : 84
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
العمر : 43
الموقع : السعودية

سؤال في النبر ؟؟؟  Empty رد: سؤال في النبر ؟؟؟

مُساهمة من طرف الدكتور وليد مقبل الديب في الأربعاء يونيو 19, 2013 1:00 pm

نعم يكون المثال على صيغة مٍتعلن لكن النبر ليس على النون من متعلن لأن النون حرف ساكن لا يتحمل نبرا ، فالنبر على حركة الهمزة أي الميم من متعلن ، وإن قصدتِ بالنون التنوين من أحدٌ فهو فعلا يتحمل نبرا ، وتحكمه قاعدة أخرى هي النبر بين الكلمات فينطق ( دنل ) كصيغة ( فعٍل) أي أن هناك نبرا قد استجلبه وصل الكلمة بما بعدها لكن النبر الأصلي على حركة الهمزة ، بدليل أنك لو قارنت نبريا بين أداء ( أحدْ ) وقفا و( أحدٌ )بالتنوين و( أحدٌال ) بالتنوين المحرك بالكسر وبعده لام ساكنة  ستجدين أداء الهمزة والحاء واحدا في الجميع .
انتصار
انتصار

عدد المساهمات : 1708
نقاط : 3392
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

سؤال في النبر ؟؟؟  Empty رد: سؤال في النبر ؟؟؟

مُساهمة من طرف انتصار في السبت يونيو 22, 2013 5:05 am

جزاك الله خيرا  دكتور وليد
على الرد والتوضح
بارك الله فيكم ونفع بعلمكم


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 05, 2020 1:51 am