الحمـــــــــــــــــد لله
هذه خمسون كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك.
هذه خمسون كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك.
آل عمران
1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه" : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد.
1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه" : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد.
الفجر
2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود.
4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود.
التين
5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
"أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها.
"أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها.
الحج
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه.
10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه.
النساء
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية.
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية.
النساء
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
13) " فأمه هاوية" : أي رأسه هاويةبالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
14) " ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهنعلى قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
15) " وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس.
الأعراف
16) " إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضعالأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
17) " فلمارآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
18) " ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسرالصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
19) " فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
20) " قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذاالعزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
21) " يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه منالاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
22) " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هناالموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
23) " وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة علىالدنيا
البقرة
24) " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضلوليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
25) " إذا ذُكرالله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجلالعبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكرواالله فاستغفروا...
الأنفال
26) " واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لايختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
27) " قال أنظرني إلىيوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُرإليّ.
الأعراف
28) " وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلفلهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
29) " هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
30) " كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم.
التوبة
31) " ولكنهمقوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
32) " ويتلوهشاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
33) " اقتلوا يوسف أواطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
34) " فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
35) " أيمسكه علىهون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0
النحل
36) " أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون فيالنار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
37) " فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
38) " فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
39) " ليس عليكم جناح أن تدخلوابيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليسالمراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
40) " وليضربنبخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
الشعراء
41) " وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أيالقصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص
42) " ولقدوصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ
43) " وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيفلهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى
44) " أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداًمنوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق
45) " وأذنت لربهاوحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن
46) " وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.
المدثر
47) " لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نارجهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان
48) " وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان
49) " أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوامعي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله.
الرحمن
50) " خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
الرحمن
51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
هذا ماتيسر جمعه ، أسألالله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها .
حق على كل من استفادمنها أن "يرتوت" مع شكري لكم.
أخوكم / عبدالمجيدالسنيد
@majeed_sunaid
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
13) " فأمه هاوية" : أي رأسه هاويةبالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
14) " ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهنعلى قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
15) " وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس.
الأعراف
16) " إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضعالأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
17) " فلمارآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
18) " ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسرالصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
19) " فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
20) " قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذاالعزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
21) " يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه منالاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
22) " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هناالموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
23) " وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة علىالدنيا
البقرة
24) " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضلوليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
25) " إذا ذُكرالله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجلالعبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكرواالله فاستغفروا...
الأنفال
26) " واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لايختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
27) " قال أنظرني إلىيوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُرإليّ.
الأعراف
28) " وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلفلهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
29) " هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
30) " كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم.
التوبة
31) " ولكنهمقوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
32) " ويتلوهشاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
33) " اقتلوا يوسف أواطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
34) " فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
35) " أيمسكه علىهون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0
النحل
36) " أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون فيالنار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
37) " فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
38) " فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
39) " ليس عليكم جناح أن تدخلوابيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليسالمراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
40) " وليضربنبخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
الشعراء
41) " وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أيالقصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص
42) " ولقدوصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ
43) " وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيفلهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى
44) " أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداًمنوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق
45) " وأذنت لربهاوحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن
46) " وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.
المدثر
47) " لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نارجهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان
48) " وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان
49) " أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوامعي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله.
الرحمن
50) " خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
الرحمن
51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
حق على كل من استفادمنها أن "يرتوت" مع شكري لكم.
أخوكم / عبدالمجيدالسنيد
@majeed_sunaid