الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    علم العروض

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    علم العروض Empty علم العروض

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 2:28 pm

    علم العروض ... مصطلحات عروضية

    لكل علم مصطلحاته وهذه المصطلحات هي المفتاح لهذه العلوم والدارس لعلم العروض ينبغي أن يحفظ المصطلحات العروضية قبل الدخول في هذا العلم وسأبدأ بعرض المصطلحات.

     (البيت الشعري) تتألف كل قصيدة من عدد من السطور المتوازية يسمى كل سطر بيتا شعري.
    (الشطر) يتألف كل بيت من جزأين متوازيين كل جزء يسمى شطرا
    (صدرالبيت) يسمى الشطر الأول(ما هو الشطر؟) الصدر
    (العجز) ويسمى الشطر الثاني عجز البيت
    (التفعيلات) الملاحظ أن الكلام يتألف من حروف بعضها ساكن والآخر متحرك
    والتفعيلة هي مجموعة من الحركات والسكنات مرتبة على نحو معين فمثلا إذا كانت الكلمة مؤلفة من خمس حروف حرف متحرك يليه ساكن ثم متحرك فمتحرك ثم ساكن فهي تشكل تفعيلة تسمى(فَاعِلُنْ) (لاحظ حركات التفعيلة)
    وعدد التفعيلات في العروض ثماني وقبل البدء بعرض التفعيلات أنوه إلى أنه يرمز للحرف المتحرك بــ/ وللساكن بــ ه والتفعيلات هي :
    فَاعِلُنْ /ه//ه ( أي متحرك -ساكن-متحرك-متحرك-ساكن )
    فَعُوْلُنْ //ه/ه (لاحظ حركات التفعيلة وقارنها بالرموز)
    مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه
    مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه (الألف في اللغة العربية دائما ساكنة وما قبلها مفتوح)
    مُتَفَاعِلُنْ ///ه//ه
    فَاعِلاتُن /ه//ه/ه
    مَفَاعِيْلُنْ //ه/ه/ه
    مَفْعُوْلاتُ /ه/ه/ه/ (لاحظ أنها التفعيلة الوحيدة التي تنتهي بمتحرك)

    ملاحظة: يجوز أن يلحق كل تفعيلة بعض التغيرات كحذف بعض الحروف أو تسكين
    متحرك فيها ويسمى هذا التغيير جوازا أو زحافا

    (العروض والضرب) تسمى التفعيلة الأخيرة من صدر البيت (ما هو صدر البيت؟)عروض والتفعيلة الأخيرة من العجز ضرب ويسمى ما سواهما الحشو
    (البحر) مجموعة من التفعيلات مرتبة علي نحو معين وفي العروض ستة عشر بحرا لكل بحر تفعيلاته.

    (السبب الخفيف) كل حركة يليها سكون مثل كلمة(لَمْ)/ه
    (السبب الثقيل) كل حركتين متتالتين مثال: لَكَ //
    (الوتد المجموع) متحركان فساكن مثال: على //ه
    (الوتد المفروق) متحركان بينهما ساكن مثل : قامَ/ه/
    (الفاصلة الصغرى) ثلاثة متحركات فساكن مثل:عَلِمَتْ ///ه
    (الفاصلة الكبرى) أربعة متحركات فساكن مثل:يَعِظَكُمْ ////ه
    والسببان والوتدان والفاصلتان كلها مجموعة في هذه الجملة وهي (لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً) على الترتيب.
    ,,, هذا وإن أردتم المتابعة إن شاء الله فنسأل الله التوفيق والقبول





    الكاتب : محمود حسني عبدالله
    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    علم العروض Empty رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 2:36 pm



    2- التقطيع والكتابة العروضية



    **مقدمة مهمة : الحركات في اللغة العربية ثلاث -ومعها السكون- وهي الفتحة (ألف قصيرة) والضمة (واو قصيرة) والكسرة (ياء قصيرة) أما السكون فهو سلب الحركة.
    الآن حاول التدرب على نطق الحروف مع هذه الحركات كل على حدة, ثم حاول نطقها ساكنة ...(ماذا تلاحظ ؟؟) تلاحظ أنك لا تستطيع لفظ الحرف ساكنا إلا مع الحرف الذي قبله وكما هو معلوم فإن العربية لا يتتالى فيها ساكنان أي أنك في كلمة مثل (لن) لا تستطيع لفظ النون وحدها لأنها ساكنة بل تحتاج إلى الحرف الذي قبلها والذي هو بكل تأكيد متحرك.

    **التقطيع العروضي: الاعتماد في التقطيع العروضي على اللفظ لا على الكتابة فإذا أردت تقطيع الشعر يجب أن تقرأ قراءة متأنية بالحركات ولا علاقة بالكتابة في التقطيع العروضي فكما قلنا أن الاعتماد على اللفظ فكل ما يلفظ يحتسب وإن لم يكن مكتوبا وكل ما لا يلفظ لا يحسب وإن كان مكتوبا وهذا مثال للتوضيح:
    -كلمة (هذا) حين تقرأها تلفظ ألفا بعد الهاء وهذه الألف تحسب في العروض حتى وإن لم تكن مكتوبة
    -وكلمة (قالوا) لاحظ أنك لا تلفظ الألف الفارقة بعد واو الجماعة رغم أنها مكتوبة ولأنك لا تلفظها لا تحسب في العروض , وهكذا

    * هناك ملاحظات عامة في التقطيع العروضي ينبغي على الدارس تعلمها لأنها تفيده كثيرا في التقطيع وهي:
    1- التنوين تلفظ نونا ساكنة لذلك تحسب في العروض حرفا ساكنا (كتابٌ//ه/ه) لاحظ أنك تلفظ نونا ساكنة بعد الباء وكما أسلفنا لأنها تلفظ فهي تحسب في العروض
    2- الشدة حرفان الأول ساكن والثاني متحرك
    3-المدّ حرفان الأول متحرك والثاني ساكن
    4- همزة الوصل تسقط أثناء الكلام مثلا : شاهدت استقبال (لاحظ أنك أثناء اللفظ تنتقل مباشرة من تاء شاهدت إلى سين استقبال دون المرور بالألف وكأنها كتبت هكذا (تس) لذلك تهمل هذه الهمزة أما إذا جاءت همزة الوصل في أول الكلام فتحسب
    5-إذا كانت اللام شمسية تحذف وإذا كانت قمرية تثبت
    مثلا : الطالب (لاحظ انك تحذف اللام في اللفظ) (ملاحظةالحرف بعد اللام الشمسية دائما مشدد)
    6- إذا انتهت الكلمة بياء أو ألف أو واو ساكنة ثم جاء بعدها أل التعريف أو همزة وصل تحذف (بالإضافة إلى حذف همزة الوصل أو ألف أل التعريف واللام إذا كانت شمسية )
    مثال: مشى الأستاذ (لاحظ في اللفظ تحذف ألف مشى +ألف أل التعريف ) -مَشَلْأُسْتَاْذ-
    أو مثلا :لاموا افتتاني (ننتقل مباشرة من الميم المضمومة إلى الفاء, حذفنا 3 أحرف)
    7-أيضا لدينا ميم الجمع إذا كانت مضمومة وما قبلها متحرك أوجب إشباع الحركة بحرف من جنسها أي واو (منهُمُ) تحسب الضمة في التقطيع واوا (هذا فقط مع ميم الجمع تذكر ذلك )
    8- إذا انتهى الشطر بحرف متحرك تشبع حركته بحرف من جنس الحركة يعني إذا كانت فتحة تشبع ألفا وإذا كانت ضمة فواوا وإذا كانت كسرة فياءً ....(تذكر الإشباع في حالتين فقط ميم الجمع ونهاية الشطر المتحرك)

    بشكل عام هذه هي قواعد التقطيع العروضي ويبقى لدينا

    الكتابة العروضية
    --------------------
    الآن بعد أن تعلمت التقطيع اللفظي لكي يسهل عليك الأمر أكتب ما قطعته لفظيا
    ولا اعتبار لقواعد اللغة والإملاء هنا
    أي اكتب كما تلفظ فمثلا (كتابٌ) في الكتابة العروضية تصبح = كتا بن

    طريقة الكتابة العروضية
    --------------------------
    في الكتابة العروضية ليسهل عليك الأمر اكتب الكلمة متصلة ببعضها وعندما تقف على ساكن اقطعها وابدأ من جديد مثلا (رَأَيْتُ الشَّمْسَ ساطِعَةً)
    في الكتابة العروضية تصبح : رأي تش شم س سا طعتن
    كيف : لاحظ في المقطع الأول (رَ أَ يْ) لاحظ حركات الحروف:
    متحرك فوصلناه بالحرف الذي يليه وهو أيضا متحرك لذلك نصله بالحرف الذي يليه وهو كما تلاحظ ساكن الآن نقطع الكلمة ونبدأ بمقطع جديد

    *الترميز :الآن بعد الكتابة العروضية جاء دور الترميز وكما قلنا في الدرس الأول نرمز للحرف المتحرك بــ / وللساكن بــ ه
    وبكل سهولة يمكنك وضع الرموز فقط لاحظ المقاطع في الكتابة العروضية
    فالحرف الأخير في كل مقطع ساكن وما قبله متحرك لاحظ
    كل مقطع من كم حرف يتألف فإذا كان المقطع من ثلاثة حروف فهذا يعني أنه يتألف من متحرك فمتحرك ثم ساكن فقط ضع تحته الرموز //ه (كِتَابٌ = //ه/ه)
    * (لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً = /ه // //ه /ه/ ///ه ////ه)

    يجب التدرب كثيرا على التقطيع والكتابة العروضية فتكون بذلك قطعت شوطا مهما في إتقان العروض





    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    علم العروض Empty رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف انتصار السبت نوفمبر 23, 2013 7:15 am

     
    3- مقدمة في البحور الشعرية
    --------------------------------
    قلنا سابقا أن البحر الشعري يتألف من مجموعة تفعيلات مرتبة على نحو معين تشكل شطري البيت الشعري
    وكما ذكرنا أيضا أن التفعيلات في العروض ثماني تفعيلات...


    وقد يتكون البحر من تفعيلة واحدة تتكرر لأربع أو ثلاث مرات في الشطر الواحد
    أو يتألف من تفعيلتين تتكرران على نحو معين وتسمى الأبحر التي تشكلها تفعيلتان بالأبحر الممتزجة
    * عدد البحور في العروض ستة عشر بحرا شعريا , اكتشف الخليل خمسة عشر منها وأضاف تلميذه الأخفش الأوسط البحر السادس عشر وسماه المتدارك لأنه تداركه على الخليل
    والبحور بحسب الدوائر العروضية هي:
    1-البحر الطويل
    2-البحر المديد
    3-البحر البسيط
    4-البحر الكامل
    5- البحر الوافر
    6-بحر الهزج
    7-بحر الرجز
    8-بحر الرمل
    9-البحر السريع
    10-البحر المنسرح
    11-البحر الخفيف
    12-البحر المضارع
    13- البحر المقتضب
    14-البحر المجتث
    15-البحر المتقارب
    16- البحر المتدارك
    وسندرس كل بحر على حدا وبالتفصيل إن شاء الله
    وقبل البدء هناك أمر مهم يجب على دارس العروض معرفته وهو أن البحر الواحد قد يستوفي جميع تفعيلاته فيسمى تاما وقد يحذف من كل شطر التفعيلة الأخيرة فيسمى مجزوءا وقد يحذف شطر كامل فيسمى البحر مشطورا وقد يحذف ثلثا البحر فيسمى منهوكا
    * ولكن هذا بشكل عام فليس كل البحور تستعمل تامة ومجزوءة ومنهوكة
    فهناك بحور (كالطويل مثلا ) لا تستعمل إلا تامة أي بكامل تفعيلاتها في الشطرين
    وهناك بحور (كالمضارع مثلا) لا تستعمل إلا مجزوءة أي أنها لا تكون بكامل تفعيلاتها أبدا وهذه الأمور تتضح أكثر عند دراسة كل بحر وسنعرف عندها إمكانيات استعمال هذه البحور تامة أو مجزوءة أو مشطورة أو منهوكة .... ولكن نقول أن الأكثر والأشهر استعمال البحور تامة وإليك هذا المخطط لإيضاح المصطلحات المذكورة : فمثلا لو كان البحر يتألف من تفعيلة مستفعلن (وهذا وزن بحر الرجز) تتكرر ثلاث مرات في الشطر الواحد فلو قطعنا البيت الشعر ووجدنا أن الشاعر استنفذ أو استعمل جميع التفعيلات في الشطر أي أن الوزن جاء هكذا :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن = مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    فهذا يعني أن الشاعر نظم على الرجز التام أو نقول أن قصيدته من تام الرجز
    ولكن لو جاءت التفعيلات على الشكل التالي:
    مستفعلن مستفعلن = مستفعلن مستفعلن
    نلاحظ أن تفعيلة من كل شطر قد حذفت هذا يعني أن الشاعر استعمل مجزوء الرجز ولو جاءت التفعيلات على النحو الآتي
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن=x x x
    من شطر واحد نجد أن الشطر الثاني قد حذف وهذا يعني أن الشاعر استعمل مشطور الرجز ولو جاء الوزن
    مستفعلن مستفعلن x x x = x
    حذف ثلثا التفعيلات (هي بالأصل تسع في بحر الرجز حذف ست) يعني أن الشاعر استعمل منهوك الرجز
    وهكذا بالنسبة لباقي البحور
    وكما أسلفت ليس كل البحور تستعمل تامة وكجزوءة ومشطورة ومنهوكة والرجز وحده يستعمل على هذا النحو لذلك اتخذناه مثالا
    وستتضح الصورة أكثر عند دراستنا للبحور كل بحر على حدا
    ليس الدرس بالصعوبة التي تعتقدها أعد القراءة والتركيز ستجده سهلا .....
    انتهى هذا الدرس وسنبدأ دراسة البحور في الدرس القادم بإذن الله



    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    علم العروض Empty رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف انتصار الأربعاء نوفمبر 27, 2013 1:24 pm

     
    4- (1) بحر الطويـــــــــــــــــــل


    ستكون مع البحر الطويل
    (البحر الطويل) وسمي بذلك لأنه أطول البحور فعدد حروف تفعيلاته 48 حرفا وهو بحر لا يستعمل إلا تاما

    *وزنه في الأصل:
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن :. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

    ولكنه لا يستعمل هكذا فعروضه مقبوضة دائما (القبض هو حذف الحرف الخامس , وستتعرف إلى العروض بعد قليل)

    *أي أن وزنه المستعمل :
    فعولن مفاعيلن فعولن (مفاعلن) :. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    * لاحظ العروض (التفعيلة بين القوسين) بها قبض وهو حذف (حرف5 : الياءالساكنة)

    وقد وضع الشاعر صفي الدين الحلي أبياتا من الشعر تعد ضابطا لوزن البحور
    وما قال في ضابط الطويل :
    طويل له بين البحور فضائل :. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

    العروض والضرب
    -------------------
    (العروض) هي التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول من البيت.
    (الضــرب) هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني من البيت.

    *ولكل عروض أضرب خاصة بها , أي أنه إذا جاءت العروض (التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) جاء معها الضرب (التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني) على ثلاثة أوجه

    وكما ذكرنا فإن للبحر الطويل عروضا واحدة فقط وهي (مفاعلن) أي أن التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول من أبيات بحر الطويل تكون ثابتة (مفاعلن) , ولكنّ الضرب (التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني) يأتي على 3 أوجه(مفاعيلن أ, مفاعلن أ, فعولن) كما سأفصّل

    والشاعر يختار أحد هذه الأضرب ويستعمله في كل القصيدة ولا يجوز له التنويع بين الأضرب في القصيدة الواحدة

    *الضرب الأول : صحيح (مفاعيلن )

    كلانا بكي أو كاد يبكي صبابة :. إلى إلفه واستعجلت عبرة قبلي
    كلا نا بكى أو كا ديب كي صبا بتن :. إلى إل فهي وس تع جلت عب رتن قب لي
    //ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه :. //ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن :. فعولن مفاعيلن فعولن (مفاعيلن)

    *الضرب الثاني : مقبوض مثل العروض (مفاعلن)

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا :. ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    ستب دي لكل أي يا مما كن تجا هلن :. ويأ تي كبل أخ با رمن لم تزو ودي
    //ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه :. //ه/ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن :. فعولن مفاعيلن فعولن (مفاعلن)

    *الضرب الثالث : (فعولن )

    أقول وقد ناحت بقربي حمامة :. أيا جارتا هل تشعرين بحالي
    أقول وقد نا حت بقر بي حما متن :. أيا جا رتا هل تش عري نبحا لي
    //ه/ //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه :. //ه /ه //ه /ه /ه //ه / //ه /ه
    (فعول) مفاعيلن فعولن مفاعلن :. فعولن مفاعيلن فعول (فعولن)

    **لاحظ**
    ----------------
    1- العروض (التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) ثابتة في الأمثلة الثلاثة.
    2- الضرب (التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني) جاء على ثلاثة أضرب.
    3- "جوازات الحشو" انظر التفعيلة الأولى من الشطر الأول في البيت الثالث (فعول) وهي في الأصل (فعولن) يجوز أن يصيبها القبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح فعول
    ويجوز أن تأتي عولن (فعلن) ويسمى ذلك بالخرم أي حذف أول متحرك
    ويجوز ان يجتمع فيها القبض والخرم (ويسمى ذلك بالثلم) أي حذف الأول وحذف الخامس فتصبح (عول)

    هذا هو البحر الطويل بشكل عام

    *وإليكم هذه الأبيات كتدريبات على البحر الطويل , قم بنطقها صوتيا ثم اكتبها عروضيا ثم اكتب تفعيلاتها ثم اكتب نوع الضرب في كل بيت

    قال المتنبي :
    وما الدهر إلا من رواة قصائدي :. إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا

    قال أبو فراس:
    أراك عصيَّ الدمع شيمتك الصبر :. أما للهوى نهي عليك ولا أمر


    يتبع ان شاء الله
    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    علم العروض Empty رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف انتصار السبت نوفمبر 30, 2013 9:39 am

     5- (2) البحر البسيط
    -------------------------
    البحر البسيط من أكثر البحور الشعرية استعمالا ولا يوجد شاعر معروف لم ينظم عليه وهذا البحر يستعمل تاما ومجزوءا وسنبدأ بحول الله الحديث في هذا الدرس عن تام البسيط أما المجزوء فسيكون الحديث عنه لاحقا إن شاء الله
    ----------------...

    البسيط التام
    ----------------
    وزنه في الأصل
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن :. مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه :. /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه

    ولكنه لا يستعمل هكذا فالعروض (التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) مخبونة وجوبا (الخبن حذف الثاني الساكن) فتصبح فعلن ///ه بدلا من فاعلن /ه//ه

    وضابطه قول الحلي:
    إنَّ البسيط لديه يبسط الأمل :. مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ

    العروض والضرب
    -------------------
    *كما أسلفت القول للبحر البسيط عروض واحدة مخبونة وجوبا (فَعِلُنْ) ولها ضربان (أذكّر بأنه على الشاعر أن يختار ضربا واحدا ويلتزمه حتى نهاية القصيدة ولا يجوز له التنويع بين الأضرب في القصيدة الواحدة)
    *ولا ننسى أن الضرب هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني من البيت

    * الضرب الأول : مخبون (الخبن: حذف الثاني الساكن) مثل العروض (فَعِلُنْ ///ه)

    الخيل والليل والبيداء تعرفني :. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
    ال خي لول/لي لول/بي دا ءتع/رفني :. وس سي فور/رم حول/قرطا سول/قلمو
    /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه :. /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
    مستفعلن فاعلن مستفعلن (فَعِلُن) :. مستفعلن فاعلن مستفعلن (فَعِلُن)

    * الضرب الثاني : مقطوع (القطع: حذف أول الوتد المجموع) (فعْلن /ه/ه)
    (توضيح) الضرب عبارة عن تفعيلة "فاعلن /ه//ه" =(سبب خفيف/ه+وتد مجموع//ه) فإذا حذفنا أول الوتد المجموع//ه -القطع- فيكون /ه ، فتصبح التفعيلة /ه/ه (فَاْ لُنْ=فَعْلُنْ)

    من يفعل الخير لا يعدم جوازيه :. لا يذهب العرف بين الله والناس
    من يف علل/خي رلا/يع دم جوا/زيهو :. لا يذ هبل/عر فبي/نل لا هون/نا سي
    /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه :. /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
    مستفعلن فاعلن مستفعلن (فَعِلُن) :. مستفعلن فاعلن مستفعلن (فَعْلُن)

    *جوازات الحشو
    --------------------
    (1) "مستفعلن" ، يجوز فيها
    .........................................
    أ- الخبن: حذف الثاني الساكن فتصبح (متفعلن //ه//ه) وهو حسن في أول تفعيلة من الصدر والعجز وقبيح في سواهما.

    ب- الطي: حذف الرابع الساكن فتصبح (مستعلن=مفتعلن /ه///ه) وهو قليل غير حسن.

    ج- الخبل: اجتماع الطي والخبن أي حذف الثاني وحذف الرابع فتصير (متعلن ////ه) وهو قبيح ويجدر بالشاعر اجتنابه.

    (2) "فاعلن"
    ...................
    يجوز فيها الخبن: حذف الثاني الساكن فتصبح (فعلن) ///ه وهو حسن وكثير.
    ----------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 6:55 am