الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    امرُؤ - امرَأ - امرِئ

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    امرُؤ - امرَأ - امرِئ  Empty امرُؤ - امرَأ - امرِئ

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة يوليو 12, 2013 6:09 am

    امرُؤ - امرَأ - امرِئ
     
     



    " امرؤ ":

    هذه الكَلِمة: تُكتب همزتُها المتطرِّفة على الواو إن كانَتْ في موضع رفع، وتُكتَبُ على الألف

    إن كانَتْ في موضع نصبٍ، وعلى الياء إن كانَتْ في موضع جرٍّ.

    والسَّبب في ذلك: هو تَغيُّر حركة الرَّاء الَّتي تسبق تلك الهمزة في المواقع الإعرابيَّة الثَّلاثة؛ فتكون

    الرَّاء مَضمُومةً في موضع الرَّفع، وَمَفْتُوحةً في مَوْضِعِ النَّصبِ، ومكسورةً في موضع الجرِّ.

    ومعلوم -في قواعد الإملاء- أنَّ الهمزة المتطرِّفة تَتْبَعُ حَرَكَةَ الحرف الَّذي قبلها؛ فتُرسم

    على الحرف الَّذي يُجانس حركة ما قبلها؛ أي: تُرْسَم على الواو إذا سُبِقَتْ بِضمٍّ، وعلى

    الألِف إذا سُبِقَتْ بفَتْحٍ، وعلى الياء إذا سُبِقَتْ بكسرٍ.

    فمثال موضع الرَّفع قولك: " امرُؤُ القيس شاعرٌ جاهليٌّ ":

    كُتِبَتِ الهمزة على واو؛ لأنَّها سُبِقَتْ بضمٍّ.

    ومثال موضع النَّصب: " إنَّ امرَأَ القيس شاعرٌ جاهليٌّ ":

    كُتِبَتِ الهمزة على ألف؛ لأنَّها سُبِقَتْ بفَتْحٍ.

    ومثال موضع الجرِّ: " قرأتُ معلَّقةَ امرِئِ القيس ":

    كتبت الهمزة على ياء؛ لأنَّها سُبِقَتْ بكسرٍ.

    وقد وَرَدتْ هذه الكلمة بمواضعها الإعرابيَّة الثلاثة في الكتاب العزيز:

    قال الله -تعالى-: { إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ } النِّسـاء 176

    وقال -عزَّ وجلَّ-: { مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ } مريـم 28

    وقال -سبحانه-: { لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ } النُّور 11

    ومن شواهدِ ذلك في الشِّعر:

    قول الشَّاعر " من الطَّويل ":

    وَقَدْ يُخْطِئُ الرَّأيَ امْرُؤٌ وَهْوَ حَازِمٌ * كَمَا اخْتَلَّ في نَظْمِ القَرِيضِ عَبِيدُ

    وقول الشَّاعر " من الطَّويل ":

    وإنَّ امْرَأً يُمْسِي وَيُصْبِحُ سَالِمًا * مِنَ النَّاسِ -إلاَّ ما جَنَى- لَسَعِيدُ

    وقول الشَّاعر " من الطَّويل ":

    لِكُلِّ امْرِئٍ مِن دَهْرِهِ ما تَعَوَّدَا * وَعَادَاتُ سَيْفِ الدَّوْلَةِ الطَّعْنُ في العِدَا

    والله أعلم. وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله، وسلَّم



      منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:03 am