قالَ أَبو عمرو الدَّاني في شَرحِ الـخَاقَانيَّـة :
« كَتبتُ مِن حِفظِ أبي بَكرٍ مُحمَّدِ بنِ عليِّ بنِ أحمدَ الأُذفويِّ المقرئِ قالَ :
أُنشدنا لِـعَليِّ بنِ حَمزةَ الكِسائيِّ ـ الإمام ـ رحمهُ الله تعالَى :
إِنَّمـا النَّحْـوُ قِياسٌ يُـتَّـبَـعْ
و بِه فـي كُلِّ عِلمٍ يُنـتَـفَـعْ
فَإِذا مَا أَبصَرَ النَّحوَ الفَتَى
مَرَّ في المنطقِ مَـرًّا وَاتَّسَـعْ
وَاتَّــقاهُ كُلُّ مَــن جالَــسَهُ
مِن جَليسٍ نَاطِقٍ أَوْ مُستَمِعْ
وَإِذا لَـمْ يُبصِرِ النَّحْـوَ الفَـتَى
هَابَ أَنْ يَـنطِقَ حِينًا فَانقَمَـعْ
فَـتَـرَاهُ يَنْــصِبُ الرَّفْـــعَ و مَــا
كَانَ مِن خَفْضٍ وَ مِن نَصبٍ رَفَعْ
وَإِذَا حَرْفٌ جَــرَى إِعــرَابُه
صَعُبَ الحرفُ عَليهِ وَامْتَـنَعْ
يَقرأُ القُــرآنَ لَا يَعـرِفُ مَـا
صَرَّفَ الإِعْرابُ فِيهِ وَمَـنَـعْ
يَـحْـذَرُ اللَّـحْـنَ إِذَا يَـقـــرَؤُهُ
وَهْوَ لَايَدرِي وَفي اللَّـحْنِ وَقَعْ
يَلْـزَمُ الذَّنـبُ الَّذي أَقْــرأَهُ
وَهْوَ لَا ذَنْبَ لَهُ فِيمـا اتَّـبَـعْ
وَالَّذي يَـعْــرِفُـــهُ يَـقـرَؤُهُ
فَإِذَا مَا شَكَّ فِي حَرْفٍ رَجَعْ
نَاظِـرًا فِيـهِ وَفِي إِعْــــرَابِهِ
فَإِذَا مَا عَرَفَ الحَـقَّ صَدَعْ
وَكَذا لِلْعِلْمِ وَ الـجَـهْلِ فَـخُذْ
مِـنْـهُما مَا شِئْتَ مِن أَمرٍ وَ دَعْ
أَهُـمَـا فِيهِ سَـــواءٌ عِندَكُمْ
لَيْسَتِ السُّـنَّـةُ فِيـنا كَالبِدَعْ
كَمْ رَفيعٍ وَضَعَ النَّحْوُ وَ كَمْ
مِن وَضيعٍ قَــد رَأَيـناهُ رَفَـعْ
« كَتبتُ مِن حِفظِ أبي بَكرٍ مُحمَّدِ بنِ عليِّ بنِ أحمدَ الأُذفويِّ المقرئِ قالَ :
أُنشدنا لِـعَليِّ بنِ حَمزةَ الكِسائيِّ ـ الإمام ـ رحمهُ الله تعالَى :
إِنَّمـا النَّحْـوُ قِياسٌ يُـتَّـبَـعْ
و بِه فـي كُلِّ عِلمٍ يُنـتَـفَـعْ
فَإِذا مَا أَبصَرَ النَّحوَ الفَتَى
مَرَّ في المنطقِ مَـرًّا وَاتَّسَـعْ
وَاتَّــقاهُ كُلُّ مَــن جالَــسَهُ
مِن جَليسٍ نَاطِقٍ أَوْ مُستَمِعْ
وَإِذا لَـمْ يُبصِرِ النَّحْـوَ الفَـتَى
هَابَ أَنْ يَـنطِقَ حِينًا فَانقَمَـعْ
فَـتَـرَاهُ يَنْــصِبُ الرَّفْـــعَ و مَــا
كَانَ مِن خَفْضٍ وَ مِن نَصبٍ رَفَعْ
وَإِذَا حَرْفٌ جَــرَى إِعــرَابُه
صَعُبَ الحرفُ عَليهِ وَامْتَـنَعْ
يَقرأُ القُــرآنَ لَا يَعـرِفُ مَـا
صَرَّفَ الإِعْرابُ فِيهِ وَمَـنَـعْ
يَـحْـذَرُ اللَّـحْـنَ إِذَا يَـقـــرَؤُهُ
وَهْوَ لَايَدرِي وَفي اللَّـحْنِ وَقَعْ
يَلْـزَمُ الذَّنـبُ الَّذي أَقْــرأَهُ
وَهْوَ لَا ذَنْبَ لَهُ فِيمـا اتَّـبَـعْ
وَالَّذي يَـعْــرِفُـــهُ يَـقـرَؤُهُ
فَإِذَا مَا شَكَّ فِي حَرْفٍ رَجَعْ
نَاظِـرًا فِيـهِ وَفِي إِعْــــرَابِهِ
فَإِذَا مَا عَرَفَ الحَـقَّ صَدَعْ
وَكَذا لِلْعِلْمِ وَ الـجَـهْلِ فَـخُذْ
مِـنْـهُما مَا شِئْتَ مِن أَمرٍ وَ دَعْ
أَهُـمَـا فِيهِ سَـــواءٌ عِندَكُمْ
لَيْسَتِ السُّـنَّـةُ فِيـنا كَالبِدَعْ
كَمْ رَفيعٍ وَضَعَ النَّحْوُ وَ كَمْ
مِن وَضيعٍ قَــد رَأَيـناهُ رَفَـعْ