الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  Empty افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين أبريل 08, 2013 10:39 pm


    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  BismEllah
    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_02 قال السُّهَيْلِيُّ
    -افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_12- في «الرَّوض الأُنُف»:

    ( وأرادَ
    ﺑ«جُمَادَى» الشَّهْرَ. وكانَ هذا الاسمُ قَدْ وَقَعَ علَى هذا الشَّهْرِ في زَمَنِ
    جُمودِ الماءِ، ثُمَّ انتقلَ بالأهِلَّةِ، وبَقِيَ الاسمُ عليه، وإن كان في
    الصَّيْفِ والقَيْظِ، وكذلك أكثَرُ هذه الشُّهورِ العَرَبيَّةِ، سُمِّيَتْ بأسماءٍ
    مأخوذةٍ من أحوالِ السَّنةِ الشَّمسيَّةِ، ثُمَّ لَزِمَتْها، وإنْ خَرَجَتْ عَن تلك
    الأوقاتِ ). [شرح شواهد شرح الشافية، للبغداديِّ:
    279].


    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_02 وقالَ ابنُ الأنباريِّ
    -افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_12-:

    ( ويُحْكَى أنَّ العَرَبَ حينَ
    وَضَعَتِ الشُّهورَ؛ وافقَ وَضْع الأزمِنة؛ فاشتُقَّ للشَّهْرِ معانٍ من تلك
    الأزمنةِ، ثُمَّ كثرَ حتَّى استعملوها في الأهلَّةِ، وإن لم تُوافِقْ ذلك
    الزَّمانَ؛ فقالوا: «رَمَضان» لَمَّا أرمضتِ الأرضُ من شدَّةِ الحَرِّ، و«شَوَّال»
    لَمَّا شالتِ الإبِلُ بأذنابِها للطُّروقِ، و«ذو القَعْدة» لَمَّا ذَلَّلوا
    القِعدانَ للرُّكوبِ، و«ذو الحِجَّةِ» لَمَّا حَجُّوا، و«المُحَرَّم» لَمَّا
    حَرَّموا القتالَ، والتِّجارةَ، و«صَفَر» لمَّا غَزَوْا فَتَركوا دِيارَ القومِ
    صِفْرًا، وشهر «رَبيع» لَمَّا أربعَتِ الأرضُ، وأمرعَتْ، و«جُمادَى» لَمَّا جمدَ
    الماءُ، و«رَجَب» لَمَّا رَجَّبوا الشَّجَرَ، و«شَعْبان» لَمَّا أشعبوا العود ).
    [شرح شواهد شرح الشافية، للبغداديِّ:
    280].


    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_02 قالَ ابنُ دُريدٍ -افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_12-:
    ( لَمَّا نَقَلوا أَسماءَ
    الشُّهورِ عَنِ اللُّغةِ القديمةِ؛ سمَّوْها بالأَزمنةِ الَّتي هي فيها؛ فوافَقَ
    رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرِّ وشِدَّتِهِ؛ فسُمِّي بهِ ). [لسان العرب: مادَّة (رمض)].

    افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_02 ونَقَلَ الحافظُ ابنُ كثيرٍ -افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_12- في «تفسيرِه» عَن عَلَمِ
    الدِّين السَّخَاوِيِّ -افتراضي ارتباط أسماء الشهور العربية بأحوال الأزمنة  GifModified_12- قولَهُ -فِي جُزْءٍ سَمَّاهُ «المشهور في
    أسماء الأيَّام والشُّهور»-:
    ( وكانتِ الشُّهُورُ في حِسابهم لا تدورُ )
    وعلَّق ابنُ كثيرٍ قائلاً: ( وفي هذا نَظَرٌ؛ إذْ كانت
    شُهورهم مَنُوطةً بالأهلَّةِ؛ فلا بُدَّ مِن دَوَرانها؛ فلعلَّهُمْ سَمَّوْهُ [أي: جُمادَى] بذلكَ أَوَّلَ ما سُمِّيَ عِند جُمودِ الماءِ في
    البَرْدِ ). [تفسير القرآن العظيم، لابن كثير:
    الآية (36) من التَّوبة].


    والله تعالَى أعلمُ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 2:57 pm