الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    ما المراد بـ ( المثاني والمئون والمفصل والسبع الطوال... )؟

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    ما المراد بـ ( المثاني والمئون والمفصل والسبع الطوال... )؟  Empty ما المراد بـ ( المثاني والمئون والمفصل والسبع الطوال... )؟

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين أبريل 08, 2013 9:57 pm

    روى أبو بردة ، عن أبي المليح ، عن واثلة بن
    الأسقع ، عن النبي ( ما المراد بـ ( المثاني والمئون والمفصل والسبع الطوال... )؟  GifModified_07) أنه
    قال : " أعطاني ربي مكان
    التوراة السبع الطول ، ومكان الإنجيل المثاني ، ومكان
    الزبور المئين ، وفضلني
    ربي بالمفصل " .
    فأما السبع الطول ، فالبقرة وآل عمران
    والنساء والمائدة والأنعام والأعراف





    ويونس ، في قول سعيد بن جبير ونحوه ، عن ابن
    عباس ، وهو الصحيح ،
    وإنما سميت السبع الطول لطولها على سائر القرآن .
    أما ( المئون ) فهي ما كان من سور القرآن عدد آية مائة آية أو
    تزيد عليها شيئاً
    أو تنقص عنها شيئاً . وأما المثاني ، ففيها ثلاثة أقاويل
    :
    أحدها : أنها السور التي عني الله فيها القصص والأمثال
    والفرائض
    والحدود ، وهذا قول عبد الله بن عباس وسعيد بن جبير .
    والثاني : أنها فاتحة الكتاب ، وهو قول الحسن البصري ، قال الراجز
    :
    نشدتكم بمنزل القرآن
    أم الكتاب السبع من مثاني
    نثين من آي من
    القرآن
    والسبع سبع الطول الدواني
    والثالث : أن
    المثاني ما ثنيت المائة فيها من السور ، فبلغ عددها مائتي آية
    أو ما قاربها ،
    فكأن المائتين لها أوائل ، والثاني ثواني ، وقال بعض الشعراء
    :
    حلفت بالسبع اللواتب طولت.......ومائتين بعدها قد أمنت
    وبمثاني ثنيت
    وكررت..............وبالطواسين التي قد ثلثت
    وبالحواميم التي قد
    سبقت...........وبالتفاصيل التي قد فصلت

    وأما
    المفصل
    ، فإنما سمي مفصلا لكثرة الفصول التي بين سوره ، وهو بسم
    الله
    الرحمن الرحيم ، وسمي المفصل محكما ، لما قيل إنه لم ينسخ شيء منه .
    واختلفوا في
    أول المفصل على ثلاثة أقوال :
    أحدها : وهو قول الآكثرين
    : أنه سورة محمد ( ما المراد بـ ( المثاني والمئون والمفصل والسبع الطوال... )؟  GifModified_07) إلى سورة الناس
    .












    والثاني : من سورة ق
    إلى الناس ، حكاه عيسى بن عمر ، عن كثير من
    الصحابة .
    والثالث : وهو قول ابن عباس : من سورة الضحى إلى الناس ، وكان
    يفصل
    في الضحى بين كل سورتين بالتكبير ، وهو رأي قراء مكة
    .



    *******


    "قال مصطفى صادق الرافعي ما المراد بـ ( المثاني والمئون والمفصل والسبع الطوال... )؟  GifModified_12:" ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ
    ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ"

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:23 pm