الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    الأفعال الناسخة

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    الأفعال الناسخة  Empty الأفعال الناسخة

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس نوفمبر 28, 2013 10:38 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأفعال الناسخة  1456554_554960534596664_218673127_n
     
    الدرس الثاني من الوحدة الثالثة (الأفعال الناسخة ) للثانوية العامة (1) كان وأخوا...تها :- * تدخل علي الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها ، ولها حالتان : أولاً : كان الناقصة : أخواتها (أًصبح، أضحي ، أمسي ، ظل ، ليس ، بات, صار ، مادام ، مازال ، ما أنفك ، ما برح ، ما فتئ ) وتأتي كلها ناقصة أي في حاجه لخبر يتمم معناها ، أمثلة : 1- مازال الحلم قريباً . مازال ( فعل ماض ناسخ ناقص ) ، الحلم ( اسم مازال مرفوع ) ، قريباً( خبر مازال منصوب ) 2- صار الظلم إلي زوال . صار ( فعل ماض ناسخ ناقص ) ، الظلم ( اسم صار مرفوع ) إلي زوال ( خبر صار شبة جملة في محل نصب ) . 3- كان الظلم سلاح الجاهل . كان ( فعل ماض ناسخ ناقص ) ، الظلم ( اسم مرفوع ) ، سلاح ( خبر كان منصوب ) ، الجاهل ( مضاف إليه ) 3- أضحت مصر دولة حرة بعد أن كان شعبها ذليلًا ، وصار المجاهدون مقدرين ، ولكن مازالت مؤمرات الاستعمار مستمرةً ، وستبيت مصر ساهرةً تقضي على المنافقين ماداموا متربصين بها ، وقد أمسوا خائفين بعد أن أصبح أبناء مصر واعين ، ولستم جبناء - أيها المصريون - وسيظل المصريون أوفياء لوطنهم حتى يصير سيد الأوطان .فكن واثقًا من نفسك - أيها المصري - فوطنك مابرح كعبةَ النضال . ملاحظات : (1) ( زال ، برح ، انفك ، فتئ ) لابد من دخول النفي عليها أو النهي ويأتي منه الماضي والمضارع فقط . (2) ( كان ، أصبح ، أضحي، أمسي ، ظل ، بات ، صار ) يأتي منها المضارع والأمر ، ويعملون عمل الماضي ، فيرفعون المبتدأ وينصبون الخبر . (3) ( ليس ، مادام ) فعلان ناقصان جامدان لا يأتي منهما إلا الماضي . * أنواع خبر كان وأخواتها :- خبر الأ6فعال الناسخة ثلاثة أنواع :- (1) خبر مفرد :- هو ماليس جملة ولا شبه جملة أي يكون كلمة واحدة فقط يتم بها المعنى . - أصبح العلم متقدمًا وصار العلماء مقدرين ، وبات العلم والعمل ضروريين للنهوض بالوطن . خبر الفعل الناسخ ( متقدمًا - مقدرين - ضروريين ) نوعه مفرد . (2) خبر جملة :- وينقسم إلى (أ) خبر جملة اسمية : مكونة من مبتدإ وخبره تشتمل على ضمير يربط الجملة باسم الفعل الناسخ ويطابقه في النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية من المبتدإ وخبره في محل نصب خبر الفعل الناسخ. - بات مصر أوضاعها مضطربة وأصبح الساسة صراعاتهم قذرة ومازال الفقراء أحوالهم سيئة . خبر الفعل الناسخ ( أوضاعها مضطربة - صراعاتهم قذرة - أحوالهم سيئة ) نوعه جملة اسمية (ب) خبر جملة فعلية :- مكونة من فعل وفاعل ومفعول به (إن وجد) تشتمل على ضمير يربط الجملة باسم الفعل الناسخ ويطابقه في النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر الفعل الناسخ. - ظل العالم يسجل ملاحظاته وقد كان يحاول الوصول إلى اختراع يفيد البشرية . خبر الفعل الناسخ (يسجل ملاحظاته - يحاول الوصول ) نوعه جملة فعلية . - أمست الفتاة المصرية تشارك في بناء الوطن . ثانياً : الأفعال وهي التي تكتفي بمرفوعها ولا تحتاج لخبر يتم معناها ، وتأتي كان التامة بمعني وجد أو حدث ومثل كان في الاستخدام تامًا ( أصبح - أضحى - أمسى - بات - ظل - صار - ما دام - ما برح - ما انفك ) أمثلة : (1) فسبحان الله حين تمسون ، وحين تصبحون . (تمسون : تدخلون في وقت المساء ) (تصبحون : تدخاون في وقت الصباح )( فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة فاعل ) (2) اتق الله حيثما كنت . ( فعل ماض مبني السكون ، والتاء ضمير مبني في محل رفع الفاعل ) 3- قال الله - تعالى - " وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة " (كان : وُجد) ( ذو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ) 3- انفكت عقدت الجبل . (انفكت : حُلت ) (عقدة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) 4- قال الله - تعالى - " خالدين فيها مادامت السموات والأرض" (ما دامت : مابقيت ) (السموات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) 5- قال الله - تعالى - " ألا إلى الله تصير الأمور " تصير : ترجع (الأمور : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) 6- أبيت كل ليلة في منزلي . أبيت : أنام وأستقر 7- لو ظل الظلم لهلك الناس . ظل : طال 8- لم أبرح مكاني . أبرح أترك 9- أصحو مبكرًا ولا أنتظر حتى يضحي النهار . يضحي : يدخل وقت الضحى 10- اتق الله حيثما كنت وراقبه حين تمسي وحين تصبح وحين تبيت ، وإذا أضحيت فلا تبرح منزلك إلا معتمدًا على ربك طالبًا منه الرشاد هذا شعارك ما ظللت ومادامت الحياة فالله وحده هو الذي تصير إليه الأمور . 11- أصبج الصبج فلا السجن ولا السجان باقٍ. 12- بات الضيف بالقوم . 13- إذا أمسى المؤمن ذكر الله . 14- قال الله - تعالى - "إنما أمره إذا أراد شيئًا أيقول له كن فيكون " 15- أصبحنا وأصبح المللك لله . 16- ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن . 17- أقلعت الطائرة حين أصبحنا وهبطت وقد أمسينا . 18- - العظيم عظيم حيث كان . 19 - كلما أمسيت حاسبت نفسي . 20 - النعم لا تدوم . 21 - بقي الجندي في مكانه وما برحه . 22- و قال الشاعر : اذا كان الشتاء فأدفئوني *** فإن الشيخ يهرمه الشتاء و المعنى ؛ اذا وجد أو حدث الشتاء . ملاحظات : (1) جميع أخوات كان تأتي تامة وناقصة ماعدا ( ليس، مافتئ،مازال ) ناقصة دائما. (2) كان تأتي زائدة إذا وقعت بين (ما) واسم تفضيل علي وزن أفعل . ما كان أشد الحر زائدة ( لا اسم ولا خبر لها ، ولا فاعل )



     __________



    مواضع حذف كان :- 1 ـ تحذف كان وجوبا دون اسمها وخبرها بالشروط الآتية : ــ أن تقع " كان " صلة لأن المصدرية ، ويعوض عنها بـ " ما " الزائدة مع دغمها بـ " أن " . نحو : أمّا أنت مسافرا سافرت . فـ " أمّا " هي " أن " المصدرية المدغمة في " ما " الزائدة النائبة عن كان المحذوفة . أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان المحذوفة . 2 ـ يجوز حذفها مع اسمها دون خبرها بعد " إن ، و لو " الشرطيتين . ـ نحو قول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ " الناس مجزيون بأعمالهم إن خيرا فخير وإن شرا فشر " . والتقدير : إن كان عملهم خيرا فجزاؤهم خير ، وإن كان عملهم شرا فجزاؤهم شر . ـ ونحو قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " التمس ولو خاتما من حديد " والتقدير : ولو كان الذي تلتمسه خاتما من حديد . 3 ـ ويجوز حذفها مع معموليها بلا عوض ، وذلك بعد " إن " الشرطية . جوابا لمن يسأل . هل ستسافر برا وإن كان الجو ممطرا ؟، فتجيب : نعم وإن .التقدير : وإن كان الجو ممطرا . 4 ـ تحذف نون كان بالشروط الآتية : أ ـ أن تكون فعلا مضارعا . ب ـ أن يكون المضارع مجزوما . ج ـ ألا يقع بعد نونها ساكن . د ـ ألا يقع بعد الفعل المضارع ضمير متصل . نحو قوله تعالى : { ولم يك من المشركين } . وقوله تعالى : { ولم أك بغيا } . تنبيه :- 1 ـ يجوز اتصال الباء الزائدة بخبر كان . نحو : ما كان أخوك بمهمل . ونحو : لا تكن بمستعجل . وفي هذه الحالة لا بد أن تسبق كان بنفي ، أو شبهه ، كما مثلنا . 2 ـ يجوز اتصال الباء الزائدة بخبر ليس . نحو : ليس الفوز ببعيد . ـ ومنه قوله تعالى : { أليس الله بأحكم الحاكمين } . 3- تزاد " كان " بين الشيئين المتلازمين: كالمبتدأ وخبره، نحو " زيد كان قائم " والفعل ومرفوعه، نحو " لم يوجد كان مثلك " والصلة والموصول، نحو " جاء الذي كان أكرمته " والصفة والموصوف، " مررت برجل كان قائم "



     ____________________________________



    (2) أفعال المقاربة والرجاء والشروع (كاد وأخواتها) كادَ - كَرَب - أَوْشَك - عَسَى- حَرَى - اخْلَوْلَق - أَنْشَأ - طَفِق - جَعَل- هَبَّ - عَلَقَ - هَلْهَلَ - أَخَذَ - بَدَأ . كاد وأخواتها: أفعال ناقصة ناسخة تعمل عمل كان فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، ويشترط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع . أولًا : أفعال المقاربة :- (كادَ، كَرَب، أَوْشَك) وتسمى أفعال المقاربة؛ لأنها تفيد قرب وقوع الخبر. 1- قال الله _ تعالى - " فذبحوها وما كادوا بفعلون " 2- قال الله _ تعالى - " يكاد البرق يخطف أبصارهم " 3- قال الله _ تعالى - " تكاد السموات يتفطرن منه " 4- قال الله _ تعالى - " يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار " 5- قال الله _ تعالى - " إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني " 6- قال الشاعر :- قم للمعلم وفه التبجيلا **** كاد المعلم أن يكون رسولا 7- كرب صبرُ عليِّ ينفد . 8 - أوشك القطار أن يصِلَ . 9- أوشك الاقتصاد المصري أن ينهار . 10- يوشك المهمل أن يدرك واجبه . 11- أوشك المسافر يعود / أوشك المسافر أن يعود . 12- أوشك الامتحان أن يجيء . 13- كرب المريض أن يبرأ / كرب المريض يبرأ . 14- كرب المطر ينزل . 15- كرب صبرُ عليِّ ينفد . ** الأفعال (كاد - أوشك - كرب ) تدل على قرب وقوع الخبر وجملة خبرها تنقسم إلى :- أ) جملة فعلية فعلها مضارع يقل اقتران خبرها ب(أن) مع (كاد - كرب ) ب) جملة فعلية فعلها مضارع يكثر اقتران خبرها ب(أن) مع (أوشك )



    _________________________________________



     ثانيًا : أفعال الرجاء :- (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) وتسمى أفعال الرجاء: لأنها تفيد معنى رجاء وتمنّي حصول الخبر. 1- قال الله _ تعالى - " عسى ربكم أن يرحمكم " 2- قال الله _ تعالى - " عسى الله أن يأتي بالفتح " 3- قال الله _ تعالى - " عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا " 4- قال الله _ تعالى - " عسى ربي أن يهديني سواء السبيل " 5- قال الله _ تعالى - " عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم " 6- عسى السلام أن يسود العالم . 7- عسى البترول أن يتفجر في صحرائنا 8- عسى الله أن يوفقنا دائمًا إلى الخير . 9- عسى غلاء الأسعار أن يزول . 10- عسى العدالة الاجتماعية أن تسود في مصر . 11 - عسى محمدٌ أن ينجحَ . 12 - حَرَى خالدٌ أن يصِلَ . 13- حري الجيش أن يعود لمهامه الأصلية . 14 - حري الجيش أن يبتعد عن السياسة . 15- اخلولقت السماء أن تمطر . 16- اخلولق النيل أن يفيض هذا العام . 17- اخلولق الطالب أن ينجح . 18 - اخْلَوْلَقَ المطرُ أنْ ينزلَ. ** الأفعال ( عسى - حري - اخلولق ) تدل على رجاء وقوع الخبر .وخبرها جملة فعلية تقترن ب(أن) دائمًا . ثالثًا : أفعال الشروع :- [أَنْشَأ، طَفِق (بمعني أخذ يَفْعَلُ كَذَا) ، جَعَل، شرع ، أَخَذَ، بَدَأ] وتسمى أفعال الشروع: لأنها تفيد معنى الشروع و البدء في الخبر. 1 - شرعت الطالبة تذاكر . 2 - أنشأت البنت تغنّي . 3 - أخذت السيارةُ تسرعُ. 4 - طفق الفلسطينيون يدافعون عن وطنهم . 5 - بدأ المدعوون يتوافدون. 6 - جعل الخطيب يعظ الناس . 7 - طفِق القوم يغادرون الاجتماع . 8 - بدأ عليٌّ ينادي للصلاة. 9- شرع المهندس ينفذ المشروع . 10- شرع المعلم يشرح الدرس . 11- بدأ الطالب يذاكر دروسه . 12- بدأ العالم يبحث حل المشكلة . 13- أخذ الطالب يكتب واجبه . 14- طفق اللص يعدو . 15- طفق الجو يعتدل اليوم . 16- أنشأت أفكر في الأمر بجدية . 17- جعل المريض يتألم . 18- جعل الشباب يشاركون في بناء الوطن . 19- بدأ المهندسون ينقبون عن الذهب الأسود . 20- بدأت مصر تغزو الصحراء . الأفعال ( شرع - بدأ - أخذ - أنشأ - طفق - جعل )تدل على الشروع والبدء في الخبر وجملة خبرها تتجرد من أن .



    __________________________________________



    **حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن: 1- الأفعال ( أَوْشَك- عَسَى - حَرَى - اخلولق ) يكثر اقتران خبرها " بأن ".مثل : أوشك الظلمُ أن ينتهي . 2 – الأفعال (كادَ – كَرَب ) يقل اقتران خبرها " بأن ". مثل : كادَ النهار ينتصف أو أن ينتصف . 3 – أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن . مثل : أخذ الطالب يذاكر بجد . تذكر :- * أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها . * يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال المقاربة كلها، وأخبار عسى وحرى من أفعال الرجاء . * يجب دخول أنْ على جملة خبر اخْلولق. مثل : اخلولقت السماء أن تمطر . * لا يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال الشروع. * هذه الأفعال كلها جامدة ماعدا (كاد – أوشك ) فيأتي منهما المضارع ويعمل عملهما مثل : 1ـ يوشك الليل أن ينقضي . 2 ـ يكاد زيتها يضيء . * عسى وبعض أفعال الشروع قد تأتي تامة بمعنى أنها ترفع فاعلاً وتنصب مفعولاً مثل : - شرع الله الصلاة . - أخذ الطالب الكتاب . - بدأ العالم البحث عن حل - أنشأ المصريون حضارة عريقة .



    _____________________________________



     أمثلة معربة :- 1- كادت السفينة تصل إلى الشاطئ . كادت : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح والتاء تاء التانيث لا محل لها من الإعراب . السفينة : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . تصل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي .والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد إلى الشاطئ : حرف جر . اسم مجرور ب(إلى ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة . 2- أوشك الرخاء أن يرفرف على بلدنا مصر . أوشك : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح . الرحاء : اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . أن : حرف رمصدري ونصب يرفرف : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي .والمصدر المؤول من (أن يرفرف ) في محل نصب خبر أوشك على بلدنا : حرف جر . اسم مجرور ب(على ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة والناء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . مصر : بدل مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف . 3- عسى الله أن يكف بأس ؤالذين كفروا . عسى : فعل ماض ناسخ ناقص جامد مبني على الفتح . االله : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . أن : حرف رمصدري ونصب يكف : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي .والمصدر المؤول من (أن يكف ) في محل نصب خبر عسى. بأس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . الذين : اسم موصول مبمي على الفتح في محل جر مضاف إليه . كفروا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة الفعلية (كفروا )صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . 4- بدأنا نغزو الصحراء . بدأنا : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على السكون وناء الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع اسم بدأ نغزو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .والجملة الفعلية في محل نصب خبر بدأ الصحراء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 5- شرع الطالب يقرأ الدرس . شرع : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح . الطالب : اسم شرع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . يقرأ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .والجملة الفعلية في محل نصب خبر شرع الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . ____ مع تحيات / حسن محمود ( ابن عاصم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 4:23 pm