بعض مواضع حذف الألف اللينة الواقعة في وسط الكلمة :
* تحذفُ الألف الّتي قبل الهاء من لفظ الجلالةِ خطًا ، نحو : ( ربّيَ الله )
* تحدفُ من كلمةِ ( إله ) سواءٌ كانت نكرةً أم معرفةً ، نحو ( إلٰهُكُمْ إلٰهٌ وَاحدٌ )
* تحذف من ( لكن ) مخففةً ومشدَّدةً .
* تحذف من ( أولاء ) إذا اتصل بها كافُ الخطابِ ، نحو : ( أوْلٰئك على هدًى من ربِّهِم )
* من ( أنا ) ضمير المتكلم - جوازًا - إذا وقع بين ( ها ) حرفِ التنبيه و ( ذا ) الإشارية نحو : ( هأنذا )
* من ذا الإشارية إذا اتصل بها لامُ البعدِ وكافُ الخطابِ ،نحو : ( ذٰلك ، ذٰلكم )
* من ( ها ) حرف التنبيه إذا اتصل باسم الإشارة ، نحو : ( هٰذا ، هذه ، هؤلاء ).
* من لفظة (الرحمن) شريطة أن تكون معرّفة بأل، سواء أكانت في البسملة أم في غيرها، نحو قوله : ] عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ [ أمّا إذا تجرّدت من أل فلا حذف فيها، نحو قول يوسف العظم:
إنْ سألتم عن إلهي فهو رحمان رحيم
دينُنا يا ناس نـُورٌ وطريـقٌ مستقيم
وكقولهم في الدعاء: يا رحمان الدنيا ورحيم الآخرة.
تحذف الألف سماعًا في اثني عشر موضعًا تذكر في كتب الإملاء منها ما ذكرته .. سماعًا أي دون علّة فلا يقاس عليها غيرها .
* تحذفُ الألف الّتي قبل الهاء من لفظ الجلالةِ خطًا ، نحو : ( ربّيَ الله )
* تحدفُ من كلمةِ ( إله ) سواءٌ كانت نكرةً أم معرفةً ، نحو ( إلٰهُكُمْ إلٰهٌ وَاحدٌ )
* تحذف من ( لكن ) مخففةً ومشدَّدةً .
* تحذف من ( أولاء ) إذا اتصل بها كافُ الخطابِ ، نحو : ( أوْلٰئك على هدًى من ربِّهِم )
* من ( أنا ) ضمير المتكلم - جوازًا - إذا وقع بين ( ها ) حرفِ التنبيه و ( ذا ) الإشارية نحو : ( هأنذا )
* من ذا الإشارية إذا اتصل بها لامُ البعدِ وكافُ الخطابِ ،نحو : ( ذٰلك ، ذٰلكم )
* من ( ها ) حرف التنبيه إذا اتصل باسم الإشارة ، نحو : ( هٰذا ، هذه ، هؤلاء ).
* من لفظة (الرحمن) شريطة أن تكون معرّفة بأل، سواء أكانت في البسملة أم في غيرها، نحو قوله : ] عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ [ أمّا إذا تجرّدت من أل فلا حذف فيها، نحو قول يوسف العظم:
إنْ سألتم عن إلهي فهو رحمان رحيم
دينُنا يا ناس نـُورٌ وطريـقٌ مستقيم
وكقولهم في الدعاء: يا رحمان الدنيا ورحيم الآخرة.
تحذف الألف سماعًا في اثني عشر موضعًا تذكر في كتب الإملاء منها ما ذكرته .. سماعًا أي دون علّة فلا يقاس عليها غيرها .