الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    همزة الوصل / همزة القطع / مقارنة بينهما ...

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    همزة الوصل / همزة القطع / مقارنة بينهما ... Empty همزة الوصل / همزة القطع / مقارنة بينهما ...

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس أغسطس 29, 2013 7:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    اما بعد :

    همزة الوصل وهمزة القطع :

    همزة الوصل : هى همزة زائدة ثابتة فى الابتداء وساقطة فى الوصل تقع فى اول الكلام وتقع فى الاسماء والحروف والأفعال ولا تكون الا متحركة

    شرح التعريف :

    همزة زائدة : أى ليست من أصل الكلمة
    ثابتة فى الابتداء : أى توجد عند ابتداء النطق بالكلمة
    ساقطة فى الوصل : أى عند وصل الكلمة بما قبلها تسقط لفظا

    مثل " ارتبتم " فهمزة الوصل أتت فى اول الكلمة لتوصلنا الى النطق بالراء الساكنة وعند وصلها بمن قبلها تسقط لفظا مثل " ان ارتبتم " فعند النطق ننتقل من حركة النون الى الراء مباشرة ولا ننطق الهمزة فتكون فى النطق هكذا " ان رتبتم " ولكنها لا تسقط خطا أى تكتب " ان ارتبتم "

    وقد أتينا بهمزة الوصل لان العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك بكامل حركه

    فأتينا بهمزة الوصل لكى نستطيع ان ننطق بالحرف الساكن

    لماذا أتينا بهمزة وصل لتوصلنا الى النطق بالساكن ولم نأت بأى حرف أخر ؟؟

    لم نأت بأى حرف من الحروف غير الهمزة وذلك لسببين

    الاول : أن الهمزة لا تغير المعنى عند دخولها على الحرف الساكن

    ثانيا : أن الهمزة هى أول الحروف الهجائية فكان متفق على أنها تدخل على أول الكلمة التى تبدأ بحرف ساكن

    وجودها :

    تقع فى الأسماء مثل " افتراء " والحروف مثل " لام التعريف ( الكتاب – الشمس ) " والأفعال مثل " ارتاب - استسقى " ودائما تكون متحركة

    لماذا سميت بهذا الاسم ؟؟

    لانها يتوصل بها النطق بالحرف الساكن فلذلك سميت بهذا الاسم وأول من سماها بهذا الاسم هو الخليل بن أحمد الفراهيدي



    المصدر


    عدل سابقا من قبل انتصار في الخميس أغسطس 29, 2013 8:01 am عدل 2 مرات
    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    همزة الوصل / همزة القطع / مقارنة بينهما ... Empty رد: همزة الوصل / همزة القطع / مقارنة بينهما ...

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس أغسطس 29, 2013 8:01 am

    تعريف همزة القطع

    هى همزة أصلية ثابتة فى الابتداء وفى الوصل تقع فى أول الكلام ووسطه وأخره وتقع فى الحروف مثل "إن – إلى " والأسماء مثل " ألوان _ ألسنتكم " والأفعال مثل " جاء – يؤمن " وتكون متحركة وتكون ساكنة أما لو وقعت فى أول الكلام فيشترط أن تكون متحركة أما إذا جاءت فى وسط الكلمة أو أخرها فلا يشترط أن تكون متحركة بل يجوز أن تأتى ساكنة

    لماذا سميت همزة قطع ؟؟

    لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض عند النطق بها وذلك لان الهمزة حرف شديد مجهور فعند تحقيق مخرجها تقطع بعض الحروف عن بعض حتى نستطيع نطقها ولا يجوز السكت عليها بدون رواية

    مقارنة بين همزة الوصل وهمزة القطع

    همزة الوصل همزة زائدة

    أما همزة القطع همزة أصلية ولكنها تأتي أحيانا زائدة فى حالة الاستفهام مثل " أرأيت "

    همزة الوصل ثابته فى الابتداء وتسقط وصلا
    همزة القطع ثابتة فى الابتداء وفى الوصل وفى الوقف

    همزة الوصل تقع فى اول الكلام
    همزة القطع تقع فى اول الكلام ووسطه وأخره

    همزة الوصل تأتى دائما متحركة ولكن حركتها عارضة
    همزة القطع تأتى متحركة وتأتى ساكنة

    همزة الوصل ترسم على هيئة ألف عليه رأس صاد صغيرة اختصارا لكلمة وصل
    همزة القطع ترسم على هيئة همزة "رأس العين " وتأتى مرسومة على ألف (أ)أو واو(ؤ) أو ياء( ئ )أو مفرده (ء)

    وجه التشابه:

    توجد همزة الوصل فى الحروف والأسماء والأفعال
    توجد همزة القطع فى الحروف والأسماء والأفعال
    مخرجها واحد فكلاهما تخرج من اقصى الحلق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 7:42 am