الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    أسلوب الشرط : تركيب يتكون من ثلاث أركان

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    أسلوب الشرط :  تركيب يتكون من ثلاث أركان Empty أسلوب الشرط : تركيب يتكون من ثلاث أركان

    مُساهمة من طرف انتصار السبت نوفمبر 30, 2013 1:25 am

    أسلوب الشرط :  تركيب يتكون من ثلاث أركان 1380271_545716578854393_614531125_n

    أسلوب الشرط "شرح وأمثلة معربة " أسلوب الشرط : أسلوب الشرط هو تركيب يتكون من ثلاث أركان : 1- أداة الشرط 2- فعل الشرط. 3- جواب الشرط. تربط أداة الشرط بين فعل الشرط وجواب الشرط . حصول جواب الشرط مشروط بحصول فعل الشرط . أداوات الشرط نوعان : 1- أداة الشرط الجازمة 2 - وأداة الشرط الغير جازمة . أدوات الشرط الجازمة : " إن , من , ما , مهما , متى , أينما , أنى " وكلها أسماء ما عدا "إن" فهي حرف . أدوات الشرط السابقة تجزم فعلين : فعل الشرط , و جواب الشرط . أدوات الشرط الغير جازمة : " لو , لولا , إذا , كلما "

    __________________________________

    أولا : أدوات الشرط الجازمة لفعلين :- - إنْ: وهي حرف شرط يجزم فعلين، وهي الحرف الوحيد من بين أدوات الشرط التي تجزم فعلين، وما تبقى أسماء نحو قوله تعالى: ( إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ )16) سورة فاطر). يشأ: فعل الشرط مجزوم بأن وعلامة جزمه السكون. يًذهبْ: جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون. - مَنْ: وهو اسم شرط يجزم فعلين أيضا وهو للعاقل، ويكون في محل رفع مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازما أو متعديا أخذ مفعوله وذلك نحو قوله تعالى: (مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ) (123) سورة النساء. من: اسم شرط مبني على السكون وعلامة جزمه السكون.والفاعل ضمير تقديره هو. يجز: جواب شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. - ما: اسم شرط لغير العاقل ويعامل في إعرابه معاملة من تماما نحو قوله تعالى: (وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ) (197) سورة البقرة). ما: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. تفعلوا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير مبني في محل رفع فاعل. يعلم: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. - مهما: اسم شرط لغير العاقل وأصله ما فهو تماما مثل ما،ويعرب إعراب ما ومن تماما وذلك نحو قول الشاعر: أغرك مني أن حبك قاتل وأنك مهما تأمري القلب يفعل مهما: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل تأمري. تأمري: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون والياء فاعل. يفعل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.كسر لمناسبة حرف الروي. - أَيّ: اسم شرط معرب-وهو الوحيد المعرب بين أسماء الشرط_يفيد العموم ولذلك يقع موقع الأسماء السابقة من،ما، مهما وذلك نحو قوله تعالى: (أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى (110) سورة الإسراء). أيا: اسم شرط مفعول به منصوب للفعل الذي بعده وعلامة نصبه الفتحة. تدعوا: فعل شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة،والواو فاعل. فله الأسماء الحسنى: جملة اسمية مقترنة بالفاء في محل جزم جواب الشرط. - متى: اسم شرط للزمان،ويكون مبنيا على السكون في محل نصب على أنه ظرف زمان وذلك نحو قول الشاعر: أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني متى: اسم الشرط مجزوم السكون كسر آخره لالتقاء الساكنين تعرفوني: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة. والنون هنا نون الوقاية والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والياء في محل نصب مفعول به. - أيان: اسم شرط للزمان،مثل متى نحو قول الشاعر: فأيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا لم تدرك الأمن منا لم تزل حذرا نؤمن: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. - حيثما: اسم شرط للمكان نحو قول الشاعر: حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا في غابر الأزمان حيثما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان. تستقم: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل تقديره أنت. يقدر: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. ( وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) (21) سورة النحل. - كَيْفَما: اسم شرط يفيد الحال نحو قولك: كيفما تُعامِل تُعامَل. كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال. تعامل: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. تعامل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. - أنَّى: اسم شرط بمعنى أين فيكون ظرف زمان نحو قولك: أنى تجلس أجلس. أنى: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان. تجلس: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.والفاعل تقديره أنت. أجلس جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون،والفاعل تقديره أنا. - إذْما: اسم شرط، وعند بعض النحاة حرف شرط مبني في مل نصب ظرف زمان وذلك نحو قول الشاعر: وإنك إذما تأت ما أنت آمر به تُلفِ من إياه تأمرُ آتيا إذما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان. تأتِ: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. تُلف: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

    _____________________________

    ثانيًا : أدوات الشرط غير الجازمة : الأمثلة :- - قال تعالى : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ) 15 القلم . إذا : ظرف للزمن المستقبل مبين على السكون في محل نصب متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط . تتلى : فعل ماض مبني للمجهول . عليه : جار ومجرور متعلقان بتتلى . آياتنا : نائب فاعل وآيات مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة وجملة تتلى في محل جر بإضافة الظرف إليها . قال : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . أساطير الأولين : أساطير خبر لمبتدأ مضمر والتقدير هي أساطير ، وأساطير مضاف والأولين مضاف إليه مجرور بالياء . - قال تعالى : { ولما فتحوا متاعهم وجدوا بضاعتهم ردت إليهم } 65 يوسف . ولما فتحوا : الواو حرف عطف ولما حينية أو رابطة متضمنة معنى الشرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب . فتحوا : فعل وفاعل . متاعهم : مفعول به ومضاف إليه ، وجملة فتحوا في محل جر بإضافة لما إليها . وجدوا : فعل وفاعل . بضاعتهم : مفعول به ومضاف إليه ، وجملة وجدوا لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . ردت : فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي . إليهم : جار ومجرور متعلق بردت وجملة ردت إليهم في محل نصب مفعول به ثان لوجدوا . وجملة لما وما بعدها عطف على ما قبلها . - قال تعالى : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين } 67 القصص . فأما : الفاء حرف استئناف ، أما حرف شرط وتفصيل غير جازم . من : اسم موصول في محل رفع مبتدأ . تاب : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو وجملة تاب لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . وآمن : الواو حرف عطف وآمن فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة عطف على تاب . وعمل : الواو حرف عطف وعمل فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . صالحاً : مفعول به أو نائب عن المفعول المطلق مبين لصفته منصوب بالفتحة والتقدير : عمل عملا صالحا . فعسى : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وعسى فعل ماض جامد من أفعال الرجاء تعمل عمل كان ، واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . أن يكون : أن حرف مصدري ونصب ، ويكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . من المفلحين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ليكون . وجملة أن يكون في محل نصب خبر عسى . وجملة عسى في محل رفع خبر اسم الموصول ، وهي في نفس الوقت لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . وجملة أما وما بعدها لا محل لها من الإعراب مستأنفة مسوقة لبيان حال المؤمنين بعد بيان حال الكافرين . - قال تعالى : { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً } 21 الحشر . لو : حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب . أنزلنا : فعل وفاعل . هذا : اسم إشارة في محل نصب مفعول به . القرآن : بدل منصوب بالفتحة . على جبل : جار ومجرور متعلقان بأنزلنا . لرأيته : اللام رابطة لجواب لو ، ورأيته فعل وفاعل ومفعول به . خاشعاً : مفعول به ثان إذا اعتبرنا رأى قلبية ، وحال إذا اعتبرناها بصرية . وجملة لو أنزلنا لا محل لها من الإعراب كلام مستأنف مسوق للتشبيه . - قال تعالى : { وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية } 9 النساء . وليخش : الواو حرف عطف ، واللام لام الأمر حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ويخش فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة . الذين : اسم موصول في محل رفع فاعل . لو تركوا : لو حرف شرط غير جازم ، وتركوا فعل وفاعل . من خلفهم : جار ومجرور متعلقان بتركوا ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . ذرية : مفعول به منصوب بالفتحة . وجملة ليخش عطف على ما قبلها . - قال تعالى : { وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين } 17 يوسف . وما : الواو حرف عطف ، ما حجازية نافية . أنت : ضمير منفصل في محل رفع اسم ما . بمؤمن : الباء حرف جر زائد ، ومؤمن مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ما . لنا : جار ومجرور متعلقان بمؤمن ، وجملة ما أنت معطوفة على ما قبلها . ولو : الواو حرف عطف ، ولو شرطية غير جازمة . كنا : كان واسمها . صادقين : خبر كان منصوب . وجملة ولو كنا معطوفة على ما قبلها . - قال تعالى : { قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق} 100 الإسراء . قل : فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . لو أنتم : حرف شرط غير جازم وحقها أن تدخل على الأفعال دون الأسماء لذا لا بد من تقدير فعل يفسره ما بعده والتقدير لو تملكون أنتم ، فلما أضمر على شريطة التفسير انفصل الضمير المتصل ، فأصبح أنتم تأكيداً للفاعل المستتر في الفعل المحذوف الذي يفسره ما بعده . تملكون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والجملة مفسرة لما قبلها لا محل لها من الإعراب . خزائن : مفعول به منصوب بالفتحة ، وخزائن مضاف ، ورحمة مضاف إليه ، ورحمة مضاف ، وربي مضاف إليه ، وربي مضاف ، ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه . - قال تعالى : { ولو أنهم صبروا لكان خير لهم } 5 الحجرات . ولو : الواو حرف عطف ، ولو حرف شرط غير جازم . أنهم : أن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها . صبروا : فعل وفاعل ، والجملة في محل رفع خبر أن . وأن وما في حيزها في تأويل مصدر فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت على رأي المبرد والزجاج والكوفيين ، أو مبتدأ لا يحتاج إلى خبر ، لأن الخبر يحذف وجوباً بعد لو ولولا على رأي سيبويه وجمهور البصريين . - قال تعالى : { ولولا دفع الله الناس بعضهم لبعض لفسدت الأرض } 251 البقرة . ولولا : الواو حرف استئناف ، ولولا حرف امتناع لوجود متضمن معنى الشرط . دفع : مبتدأ حذف خبره والتقدير موجود ، ودفع مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه . الناس : مفعول به للمصدر . بعضهم : بدل منصوب من الناس ، وبعض مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . لبعض : جار ومجرور متعلقان بدفع . لفسدت : اللام واقعة في جواب لولا ، وفسد فعل ماض ، والأرض فاعل مرفوع بالضمة . وجملة فسدت الأرض لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم . وجملة لولا وما في حيزها لا محل لها من الإعراب مستأنفة . - قال الشاعر : لولا أبوك ولولا قبله عمر ألقت إليك معد بالمقاليد لولا : حرف شرط يدل على الامتناع لوجود " امتناع الجواب لوجود الشرط " ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب . أبوك : مبتدأ مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة ، والخبر محذوف وجوباً تقديره موجود . ولولا : الواو حرف عطف ، ولولا معطوفة على ما قبلها . قبله : قبل ظرف زمان متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . عمر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . ألقت : ألقى فعل ماض ، والتاء تاء التأنيث الساكنة . إليك : جار ومجرور متعلقان بألقت . معد : فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب جواب لولا . بالمقاليد : جار ومجرور متعلقان بألقت . الشاهد : قوله " ولولا قبله عمر " حيث ذكر فيه خبر المبتدأ وهو قوله : قبله مع كون ذلك المبتدأ واقعاً بعد لولا التي يجب حذف خبر المبتدأ الواقع بعدها ، لأنه قد عوض عنه بجملة الجواب ، ولا يجمع في الكلام بين العوض والمعوض عنه . ويجوز أن نعرب قبله ظرف متعلق بمحذوف حال ، وعليه لا شاهد في البيت ، والخبر محذوف . والشاهد الذي جئنا بالبيت من أجله هو حذف اللام من جواب لولا في غير النفي .


    ______________________________

    اقتران جواب الشرط بالفاء :- يجب أن يقترن جواب الشرط بالفاء اذا كان جواب الشرط لا يصح أن يكون في موضع فعل الشرط . ويتحقق ذلك اذا كان الجواب : 1- جملة اسمية:- - من يسعَ في الخير فسعيه مشكور. - من يجتهد فالنجاح حليفه . - من يذاكر فإنه ناجح . - من يتقِ الله فهو الفائز . - متى تفِ بوعدك فأنت صديق مخلص . 2- جملة فعلية فعلها طلبي "أمر أو نهي أو استفهام " - متى تقضَ الصلاو فاذكروا الله كثيرًا . - إن ترد ثواب الله فلا تعصه . - قال -تعالى - " فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود " - إن ترجُ ثواب الله فهل أطعته . - متى تفعل الخير فلا تندم . 3- جملة فعلية فعلها جامد "ليس ، عسى ، نعم ، بئس ، لاحبذا ، حبذا " - من يحافظ على الصلاة فنعم الرجل . - من يتبع الشيطان فبئس الرجل . - إن تطع الله فعسى أن يغفر ذنبك . - إن تفعل خيرًا فلست خاسرًا . - متى تحرص على الصلاة فحبذا العمل . - من يتصف بالوفاء فتعم الصديق . - إن تذاكر دروسك فعسى أن تنجح . - إن ترض بنصيبك فنعم السلوك . - من يدعُ إلى الخير فعسى الله أن يوفقه . 4- جملة فعلية مصدرة بنفي " ما، لن ، قد ، سوف ، السين " - قال تعالى " وما تفعلوا من خير فلن يكفروه " - متى متى تحب وطنك فما يسعدك إلا رقيه . - قال تعالى " إن تعرض عنهم فلن يضروك شيئًا " - قال -تعالى- " من يطع الرسول فقد أطاع الله " - إن تتقن عملك فسيجعل الله لك مخرجًا . - إن تطع ربك فسيرحمك ويكرمك . - من يحب وطنه فسوف يخلص له . - من يقلع عن التدخين فسوف يسترد صحته . - إن تتحدوا فسيكتب الله لكم الفوز . - متى يأتَ الشتاء فسنلبس الملابس الصوفية . - إن تواظب على الحضور إلى المدرسة فقد تفهم درسك . - وقد جمعت هذه المواطن في قول الشاعر : اسمية طلبية وبجامد ++++++++* وبما وقد وبلن وبالتنفيس تعرب جملة جواب الشرط المقترن بالفاء في أدوات الشرط الجازمة في محل جزم على انها جواب الشرط أما في أدوات الشرط الغير جازمة فلا محل لها من الإعراب .

    __________________________


    نماذج إعرابية :- - إنْ تجتهدوا تنالوا مبلغَكم . إِنْ ~> حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب . تجتهدوا ~>فعل مضارع مجزوم بإِنْ علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو فعل الشرط . واو الجماعة ~> ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . تنالوا ~> فعل مضارع مجزوم بإِنْ وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو جزاء الشرط . واو الجماعة ~> ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . مبلغَكم ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم للجَمْع . - إذْما تبحثْ تجدْ ضآلتَك . إِذْما ~> حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب . تبحثْ ~> فعل مضارع مجزوم بإِذْما علامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر فيه وجوبا تقديره أنت تجدْ ~> فعل مضارع مجزوم بإِذْما وعلامة جزمه السكون وهو جزاء الشرط .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ضالتَك ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . - مَنْ يسعَ إلى الخيرِ ينلْ الأجرَ . مَنْ ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . يسعَ ~>فعل مضارع مجزوم بمَنْ علامة جزمه حذف حرف العلة وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو إلى ~> حرف جر مبني على السكون لا محل لهُ من الإعراب . الخيرِ ~> اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة . ينلْ ~> فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون وهو جزاء الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو الأجرَ ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة . - ما تقرأْ تنمِ ملكاتِكَ. ما ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول بهِ مقدم . تقرأْ ~>فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت تنمِ ~> فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جزاء الشرط . ملكاتِكَ ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الكسرة لأنه جمع مؤنَّث سالم،وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه - مهما تعنْ يعنْكَ اللهُ . مهما ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول بهِ مقدم .في محل رفع مبتدأ. تعنْ ~>فعل مضارع مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون الظاهر وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت يعنْكَ ~> فعل مضارع مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون الظاهر وهو جزاء الشرط والكاف ضمير متصل مبني لا محل له من الإعراب . الله ~> لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . - مَنْ يدعُ اللهَ يجبْه . مَنْ ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . يدعُ ~>فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو فعل الشرط . الله ~> لفظ الجلاله مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . يحببهُ ~> فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . - أيان تأتيا أحتفِ بكما . أيان ~> حرف شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان تأتيا ~>فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو فعل الشرط . أحتفِ ~> فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جزاء الشرط . بكما ~> الباء حرف جر مبني على الكسر ، وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الضم في محل جر - أنَّى تذهبْ أصاحبْكَ . أنَّى ~> حرف شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان تذهبْ ~>فعل مضارع مجزوم بأنَّى وعلامة جزمه السكون الظاهر والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت وهو فعل الشرط . أصاحبْكَ ~> فعل مضارع مجزوم بأنَّى وعلامة جزمه السكون الظاهر وهو جزاء الشرط . - إنْ تزُرْني أكْرِمْكَ . إن : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب . تزرني : ( فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بإن و علامة جزمه السكون و النون نون الوقاية حرف مبني على الكسر يقي الفعل من الكسر لا محل له من الإعراب . و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . و ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . أكرمك : ( فعل الجواب ) فعل مضارع مجزوم بإن و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا . و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . و جملتا الشرط و الجواب لا محل لهما من الإعراب . - حيثما تولِ وجهَكَ يرَكَ اللهُ. حيثما:اسم شرط جازم مبني على السَّكون في محل نصب ظرف مكان تول:فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وحرك بالكسر لاشتغال المحل بالحركة المناسبة.وهو فعل الشرط.والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت . وجهك:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه . يرك: جواب الشرط)فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وحرك بالفتح لاشتغال المحل بالحركة المناسبة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . الله :لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة . ما تحترمِ الآخرين يودَّوك . ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في رفع مبتدأ تحترم : (فعل الشرط) فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت الآخرين :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. يوذّوك : (جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هم،واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر لاسم الشرط (ما) . - متى تيأسْ تضقْ بكَ الحياةُ. - متى :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان. - تيأس : ( فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره - والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت - تضق : ( جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره - بك : الباء حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر. - الحياة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . أيان تستقمْ يُنرْ طريقُك. أيان : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان تستقم : (فعل الشرط )فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت . ينر : (جواب الشرط ) فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بأيان وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره طريقك : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه . مَنْ يبذلْ يجدِ الجزاءَ. مَنْ : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يبذل: (فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يجد: (جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو الجزاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر اسم الشرط (من ) - إنْ تزرني أكرمْكَ . إنْ: حرف شرط جزم مبني على السكون ليس له محل من الإعراب تزرني: فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط,, و الفاعل ضمير مستتر وجوبا فيه تقديره أنتَ ني: النون للوقاية،حرفٌ مبني على الكسر لامحل له من الإعرابِ،ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به و جملة الشرط ليس لها محل من الإعراب أكرمكَ: فعل مضارع مجزم بإن وعلامةجزمه السكون وهو جواب الشرط,, و الفاعل ضمير مسستر وجوبا تقديره أنا و الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به و جملة جواب الشرط ليس لها محل من الإعراب - حيثما تولِ وجهَكَ يرَكَ اللهُ . حيثما: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية تولِ: فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وعوض عنه بحركة من جنسه, وهو فعل الشرط و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتَ وجهكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه يركَ: فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وعوض عنه بحركة من جنسه, وهو فعل الشرط و الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و أعتقد أن جملتي الشرط-جملة فعل الشرط والجواب- في محل جر مضاف إليه لأنهم أتوا بعض ظرف. الظرف متعلقٌ بجواب الشرط:الفعل ير،وجملة فعل الشرط ابتدائية لامحل لها من الإعراب،وجملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء،لامحل لها من الإعرابِ. -ما تحترمِ الآخرين يودَّوك . ما: اسم شرط لغير العاقل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ تحترم: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون, وحرك بالكسر خشية التقاء ساكنين, وهو فعل الشرط الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت الآخرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم يودّوك: فعل مضارع مجزوم بما و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأمثال الخمسة الواو: ضمير مبنى على السكون في محل رفع فاعل الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به وجملتا الشرط في محل رفع خبر لماْ - متى تيأسْ تضقْ بكَ الحياةُ . متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان تيأسْ: فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون, وهو فعل الشرط و الفاعل ضمير مستتر تقديره فيه أنتَ تضقْ: فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون, وحُذِفَتْ الياء(عين الفعل) خشية التقاء ساكنين, وهو جواب الشرط بكَ: الباء حرف جر مبني على الكسر... و الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.اسم مجرور بالباء الحياة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و جملتا الشرط في محل جر مضاف إليه الظرف متعلقٌ بجواب الشرط:الفعل تضقْ،وجملة فعل الشرط ابتدائية لامحل لها من الإعراب،وجملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء،لامحل لها من الإعرابِ. _______ مع تحيات / حسن محمود ( ابن عاصم ) __________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 2:39 am