الجملة الاسمية :- هى التي تبدأ باسم وتتكون من ركنيين أساسيين هما : المبتدأ والخبر . 1- المبتدأ المبتدأ : اسم مرفوع متحدث عنه يقع في أول الكلام أو يتأخر في مواضع محددة . صور المبتدأ : 1 – اسم ظاهر:- العلمُ نورٌ – الطالبٌ مجتهدٌ – المعلمُ مخلصٌ . 2 – ضمير:- هو مجتهد – أنت محترم – أنا مقاتل – هم مجتهدون – نحن مسلمون أنتم ناجحون . 2- الخبر : هو المتحدث به عن المبتدإ وتتم به مع المبتدإ جملة مفيدة و يحسن السكوت عليه
_______________
أنواع الخبر :- أ ) خبر مفرد : وهو ما ليس بجملة ولا شبه جملة ويكون كلمة واحدة يتم بها المعنى سواء أكانت الكلمة (مفردة أو مثناة أو جمعًا) 0 - النصرُ قريبٌ . - النجاحُ لذيذٌ الطعم . - الصديقان متعاون . - المعلمون مخلصون . - التلاميذ مجتهدون . - الجنود المصريون شجعان . تنبيه :- الخبر المفرد يجب مطابقته للمبتدإ في العدد " الأفراد والتثنية والجمع " وفي النوع " التأنيث والتذكير " إلا إذا كان المبتدأ جمع تكسير لغير عاقل فيجوز في الخبر الأفراد والتأنيث . - المدارس الجديدة متطورة . - الأشجار المثمرة نافعة .
_______________
ب ) خبر جملة :- وينقسم إلى 1- جملة اسمية : وهى مكونة من مبتدإ وخبره و تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ الأول ويطابقه في النوع والعدد . - الشعر الجيد (أساسه العاطفة الصادقة ). - الطلاب (أخلاقهم جيدة ). - البحر( ماؤه مالح ) - النيل (ماؤه عذب) - المصريون (عشقهم لوطنهم عظيم ). - الشتاء (ليله طويل ) - الإسلام (نوره ساطع )
____________________
2- جملة فعلية : وهى مكونة من فعل وفاعل تشتمل ويجب أن تشتمل على ضمير يربط الجملة الفعلية بالمبتدأ ويطابقه في النوع والعدد . - الطلاب (يذاكرون) دروسهم بجد . - الفلاح( زرع القمح) شتاءً . - الرياضة (تربي الأخلاق ) - المتطرفون لا يدركون سماحة )الإسلام . - القمر (ينير الدنيا ) ليلًا . - البرد يشتد في الشتاء . - المصريون ( يحبون وطنهم ) حبًا شديدًا. - الفتيات تشاركن في العمل العام رغبةً في نهضة مصر .
_______________________
ج ) شبه جملة : وهى الجار والمجرور أو الظرف وشبه الجملة لا تحتاج إلى رابط . - مستقبل الإنسان من صنع يديه - يد الله مع الجماعة - الجنة تحت أقدام الأمهات - الغيب عند الله - العصافير فوق الأشجار - العمل الصالح بعد الصلاة .
______________________
تعدد الخبر. يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد . - الله غفور ، رحيم ، قدير ، عليم . - الأشجار مورقة ، قطوفها دانية ، أغصانها ملتفة ، يحيط بها سور مرتفع . - العقاد شاعر كاتب .
_________________
حالات تقديم الخبر على المبتدأ :- 1 ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة يجوز تقديم الخبر على المبتدإ . - لله الحمد - فى التأنى السلامة . - هنا القاهرة - هناك الأمن والاستقرار - ثَمَّ خلاف بين الأصدقاء . ثَمَّ بمعنى ( هناك ) تعرب خبر مقدم . 2 ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة يجب تقديم الخبر . - فى بيتنا رجل . - فوق كل ذى علم عليم . - أمام البيت حارسان . - للسفينة ربان - لي رأيٌّ أخر . 3 ) إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام يجب تقديمه. - متى السفر ؟ - أين العدالة؟ - كيف السبيل إليها ؟ - من صديقك ؟ متى : اسم استفهام مبنى فى مجل رفع خبر مقدم السفر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . تنبيه :- اسم الاستفهام يعرب إعراب جوابه . 4 ) إذا اشتمل المبتدأ على ضمير يعود بعض الخبر يجب تقديم الخبر . - للمحسن (إحسانه) - لكل إنسان (أسلوبه) فى الحياة - بين الطلاب أستاذهم - في المحكمة( قضاتها) . - أمام البيت) حارسه) . كل كلمة مما بين القوسين مبتدأمؤخر مرفوع والضمير مضاف إليه
______________________________________
حذف المبتدأ وجوباً :- 1 ) إذا كان الخبر مشعرًار بالقسم وليس قسماً صريحاً - في ذمتي لأعطفن على الفقراء . - في عنقي لأضاعفن جهدي 0 - في ذمتى لينتصرن الحق . شبه الجملة في محل رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره " يمين " 2 ) إذا كان الخبر مخصوصاً بالمدح أو بالذم فى جملة نعم أو بئس 0 نعم الخلق الوفاء. بئس الصفة النفاق . - نعم الرجل الأمين . - بئس المرأة الكاذبة تنبيه: يجوز ألا يكون في هاتين الجملتين حذف ويعرب المخصوص بالمدح أو بالذم : مبتدأ مؤخرًا مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة والجملة قبله خبر مقدم . 3 ) إذا كان الخبر مصدراً مرفوعاً نائباً عن فعله 0 - صبر جميل - صدق فى القول - ثبات عند الشدة - عفو واسع - إخلاص في العمل صبر : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره أمرنا – شأننا تنبيه :- إذا كان المصدر النائب عن فعله منصوباً أعربناه مفعولًا مطلقًا منصوبًا بفعل محذوف من لفظه 0 " حجاً مبروراً " : مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره حج
_________
حذف الخبر . 1 ) إذا كان المبتدأ صريحاً فى القسم : مثل قولك . يمين الله لأساعدَنَّ المحتاج . أيمن الله لينتصرن الحق . لعمري ليتوحدن العرب ضد عدوهم . لعمرنا . لنرفعن اسم مصر عالياً اللام : لام الابتداء ، عمر. مبتدأ مرفوع ، والضمير " نا " مضاف إليه والخبر محذوف وجوباً تقديره قسمى 0 2 ) إذا كان المبتدأ بعد لولا والخبر كونًا عامًا . - لولا" الأمل" ما عاش مخلوق - لولا" النيل" لكانت مصر صحراء - لولا "الشمس" ما كانت الحياة . - لولا" الله" ما أهتدينا . - لولا "العلم" ما تقدمت البشرية . كل كلمة مما بين القوسين مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوباً تقديره "موجود" . 3 ) إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة . - كل جندى ومدفعه - كل فتى وموهبته - كل طالب وكتابه . - الفلاح وفأسه - المعلم ودفتره الخبر محذوف تقديره " متلازمان " تنبيه : - يجوز حذف كل من المبتدأ والخبر إذا دل عليه دليل ، و أكثر ما يكون هذا الحذف فى الإجابة عن سؤال . مثال : في النادي ، جواباً لمن سأل : أين أخوك . في النادي : جار ومجرور شبه جملة خبر والمبتدأ محذوف جوازاً للعلم به ، وتقديره أخى .
__________________
صور للمبتدإ قد تخفى على الدارس :- - ما على رسولنا إلا البلاغ المبين . "على رسولنا " شبه جملة خبر مقدم جوازًا ، " البلاغ " مبتدأ مؤخر . - ما وراء ضياع الوقت إلا الندم . "وراء " شبه جملة ظرف مكان خبر مقدم ، "الندم "مبتدأ مؤخر . - إنما الصحة عنوان الحياة . "الصحة " مبتدأ سبق ب"إنَّ" المكفوفة عن العمل ، عنوان خبر . - للوقت أغلى من كل شيء . "الوقت " مبتدأ اتصل بلام الابتدأ - من المؤكد أن العقاد شاعر بارع . المبتدأ مصدر مؤول من "أنَّ" ومعموليها . - أن تتقنوا عملكم خير لكم . المصدر المؤول " أن تتقنوا " في محل رفع مبتدإ والتقدير " إتقانكم العمل خير لكم " - فال تعالى " وأن تصوموا خير لكم " المصدر المؤول " أن تصوموا " مبتدأ . - قال تعالى " ما من دابة إلا على الله رزقها " - قال تعالى " هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون " المبتدأ في الآيتين " دابة – خالق " سبق كل منهما بحرف جر زائد "من" - ربَّ ضارة نافعة . - ربَّ أخ لم تلده أمك . المبتدأ في الجملتين " ضارة – أخ " سبق بحرف جر شبيه بالزائد "ربَّ"
_____________________________________
صور للخبر قد تخفى على الدارس :- - ما العقاد إلا كاتب بارع . كاتب : خبر وقع بعد "إلا " الملغاة . - الغيبة أن تذكر صديقك بما يكره . الخبر : المصدر المؤول "أن تذكر " والتقدير "ذكرك " - المرؤة أنك تساعد المحتاج . الخبر : المصدر المؤول من "أنَّ" ومعموليها "أنك تساعد " والتقدير "المروءة مساعدتك المحتاج "
______ حسن محمود