الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الأستاذ الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم


    الجملة الاسمية / انواع الخبر

    انتصار
    انتصار


    عدد المساهمات : 1711
    نقاط : 3401
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

    الجملة الاسمية / انواع الخبر  Empty الجملة الاسمية / انواع الخبر

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين نوفمبر 25, 2013 3:37 pm

    الجملة الاسمية / انواع الخبر  1456682_552340688191982_1374145461_n




     الجملة الاسمية :- هى التي تبدأ باسم وتتكون من ركنيين أساسيين هما : المبتدأ والخبر . 1- المبتدأ المبتدأ : اسم مرفوع متحدث عنه يقع في أول الكلام أو يتأخر في مواضع محددة . صور المبتدأ : 1 – اسم ظاهر:- العلمُ نورٌ – الطالبٌ مجتهدٌ – المعلمُ مخلصٌ . 2 – ضمير:- هو مجتهد – أنت محترم – أنا مقاتل – هم مجتهدون – نحن مسلمون أنتم ناجحون . 2- الخبر : هو المتحدث به عن المبتدإ وتتم به مع المبتدإ جملة مفيدة و يحسن السكوت عليه
    _______________

    أنواع الخبر :- أ ) خبر مفرد : وهو ما ليس بجملة ولا شبه جملة ويكون كلمة واحدة يتم بها المعنى سواء أكانت الكلمة (مفردة أو مثناة أو جمعًا) 0 - النصرُ قريبٌ . - النجاحُ لذيذٌ الطعم . - الصديقان متعاون . - المعلمون مخلصون . - التلاميذ مجتهدون . - الجنود المصريون شجعان . تنبيه :- الخبر المفرد يجب مطابقته للمبتدإ في العدد " الأفراد والتثنية والجمع " وفي النوع " التأنيث والتذكير " إلا إذا كان المبتدأ جمع تكسير لغير عاقل فيجوز في الخبر الأفراد والتأنيث . - المدارس الجديدة متطورة . - الأشجار المثمرة نافعة .
     _______________

    ب ) خبر جملة :- وينقسم إلى 1- جملة اسمية : وهى مكونة من مبتدإ وخبره و تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ الأول ويطابقه في النوع والعدد . - الشعر الجيد (أساسه العاطفة الصادقة ). - الطلاب (أخلاقهم جيدة ). - البحر( ماؤه مالح ) - النيل (ماؤه عذب) - المصريون (عشقهم لوطنهم عظيم ). - الشتاء (ليله طويل ) - الإسلام (نوره ساطع )

    ____________________

     2- جملة فعلية : وهى مكونة من فعل وفاعل تشتمل ويجب أن تشتمل على ضمير يربط الجملة الفعلية بالمبتدأ ويطابقه في النوع والعدد . - الطلاب (يذاكرون) دروسهم بجد . - الفلاح( زرع القمح) شتاءً . - الرياضة (تربي الأخلاق ) - المتطرفون لا يدركون سماحة )الإسلام . - القمر (ينير الدنيا ) ليلًا . - البرد يشتد في الشتاء . - المصريون ( يحبون وطنهم ) حبًا شديدًا. - الفتيات تشاركن في العمل العام رغبةً في نهضة مصر .

     _______________________

    ج ) شبه جملة : وهى الجار والمجرور أو الظرف وشبه الجملة لا تحتاج إلى رابط . - مستقبل الإنسان من صنع يديه - يد الله مع الجماعة - الجنة تحت أقدام الأمهات - الغيب عند الله - العصافير فوق الأشجار - العمل الصالح بعد الصلاة .

    ______________________

     تعدد الخبر. يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد . - الله غفور ، رحيم ، قدير ، عليم . - الأشجار مورقة ، قطوفها دانية ، أغصانها ملتفة ، يحيط بها سور مرتفع . - العقاد شاعر كاتب .

    _________________

    حالات تقديم الخبر على المبتدأ :- 1 ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة يجوز تقديم الخبر على المبتدإ . - لله الحمد - فى التأنى السلامة . - هنا القاهرة - هناك الأمن والاستقرار - ثَمَّ خلاف بين الأصدقاء . ثَمَّ بمعنى ( هناك ) تعرب خبر مقدم . 2 ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة يجب تقديم الخبر . - فى بيتنا رجل . - فوق كل ذى علم عليم . - أمام البيت حارسان . - للسفينة ربان - لي رأيٌّ أخر . 3 ) إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام يجب تقديمه. - متى السفر ؟ - أين العدالة؟ - كيف السبيل إليها ؟ - من صديقك ؟ متى : اسم استفهام مبنى فى مجل رفع خبر مقدم السفر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . تنبيه :- اسم الاستفهام يعرب إعراب جوابه . 4 ) إذا اشتمل المبتدأ على ضمير يعود بعض الخبر يجب تقديم الخبر . - للمحسن (إحسانه) - لكل إنسان (أسلوبه) فى الحياة - بين الطلاب أستاذهم - في المحكمة( قضاتها) . - أمام البيت) حارسه) . كل كلمة مما بين القوسين مبتدأمؤخر مرفوع والضمير مضاف إليه

    ______________________________________

    حذف المبتدأ وجوباً :- 1 ) إذا كان الخبر مشعرًار بالقسم وليس قسماً صريحاً - في ذمتي لأعطفن على الفقراء . - في عنقي لأضاعفن جهدي 0 - في ذمتى لينتصرن الحق . شبه الجملة في محل رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره " يمين " 2 ) إذا كان الخبر مخصوصاً بالمدح أو بالذم فى جملة نعم أو بئس 0 نعم الخلق الوفاء. بئس الصفة النفاق . - نعم الرجل الأمين . - بئس المرأة الكاذبة تنبيه: يجوز ألا يكون في هاتين الجملتين حذف ويعرب المخصوص بالمدح أو بالذم : مبتدأ مؤخرًا مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة والجملة قبله خبر مقدم . 3 ) إذا كان الخبر مصدراً مرفوعاً نائباً عن فعله 0 - صبر جميل - صدق فى القول - ثبات عند الشدة - عفو واسع - إخلاص في العمل صبر : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره أمرنا – شأننا تنبيه :- إذا كان المصدر النائب عن فعله منصوباً أعربناه مفعولًا مطلقًا منصوبًا بفعل محذوف من لفظه 0 " حجاً مبروراً " : مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره حج 

     _________

    حذف الخبر . 1 ) إذا كان المبتدأ صريحاً فى القسم : مثل قولك . يمين الله لأساعدَنَّ المحتاج . أيمن الله لينتصرن الحق . لعمري ليتوحدن العرب ضد عدوهم . لعمرنا . لنرفعن اسم مصر عالياً اللام : لام الابتداء ، عمر. مبتدأ مرفوع ، والضمير " نا " مضاف إليه والخبر محذوف وجوباً تقديره قسمى 0 2 ) إذا كان المبتدأ بعد لولا والخبر كونًا عامًا . - لولا" الأمل" ما عاش مخلوق - لولا" النيل" لكانت مصر صحراء - لولا "الشمس" ما كانت الحياة . - لولا" الله" ما أهتدينا . - لولا "العلم" ما تقدمت البشرية . كل كلمة مما بين القوسين مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوباً تقديره "موجود" . 3 ) إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة . - كل جندى ومدفعه - كل فتى وموهبته - كل طالب وكتابه . - الفلاح وفأسه - المعلم ودفتره الخبر محذوف تقديره " متلازمان " تنبيه : - يجوز حذف كل من المبتدأ والخبر إذا دل عليه دليل ، و أكثر ما يكون هذا الحذف فى الإجابة عن سؤال . مثال : في النادي ، جواباً لمن سأل : أين أخوك . في النادي : جار ومجرور شبه جملة خبر والمبتدأ محذوف جوازاً للعلم به ، وتقديره أخى .


    __________________

     صور للمبتدإ قد تخفى على الدارس :- - ما على رسولنا إلا البلاغ المبين . "على رسولنا " شبه جملة خبر مقدم جوازًا ، " البلاغ " مبتدأ مؤخر . - ما وراء ضياع الوقت إلا الندم . "وراء " شبه جملة ظرف مكان خبر مقدم ، "الندم "مبتدأ مؤخر . - إنما الصحة عنوان الحياة . "الصحة " مبتدأ سبق ب"إنَّ" المكفوفة عن العمل ، عنوان خبر . - للوقت أغلى من كل شيء . "الوقت " مبتدأ اتصل بلام الابتدأ - من المؤكد أن العقاد شاعر بارع . المبتدأ مصدر مؤول من "أنَّ" ومعموليها . - أن تتقنوا عملكم خير لكم . المصدر المؤول " أن تتقنوا " في محل رفع مبتدإ والتقدير " إتقانكم العمل خير لكم " - فال تعالى " وأن تصوموا خير لكم " المصدر المؤول " أن تصوموا " مبتدأ . - قال تعالى " ما من دابة إلا على الله رزقها " - قال تعالى " هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون " المبتدأ في الآيتين " دابة – خالق " سبق كل منهما بحرف جر زائد "من" - ربَّ ضارة نافعة . - ربَّ أخ لم تلده أمك . المبتدأ في الجملتين " ضارة – أخ " سبق بحرف جر شبيه بالزائد "ربَّ"

    _____________________________________

    صور للخبر قد تخفى على الدارس :- - ما العقاد إلا كاتب بارع . كاتب : خبر وقع بعد "إلا " الملغاة . - الغيبة أن تذكر صديقك بما يكره . الخبر : المصدر المؤول "أن تذكر " والتقدير "ذكرك " - المرؤة أنك تساعد المحتاج . الخبر : المصدر المؤول من "أنَّ" ومعموليها "أنك تساعد " والتقدير "المروءة مساعدتك المحتاج "

    ______ حسن محمود

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:44 pm