الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الدكتور وليد مقبل الديب

الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

الطبعة الثالثة من كتاب النبرفي القرآن الكريم
د.وليد مقبل الديب ومنافذ بيعه حول العالم للشحن من
بشرى سارة : لقد صدرت الطبعة الثالثة من كتاب النبر في القرآن الكريم نظرية جديدة في استقامة الأداء القرآني
للدكتور وليد مقبل الديب .
للحصول على الكتاب في جميع أنحاء العالم يرجى الاتصال على رقم الموزع /00966566977025.
00201224673868


بشرى الآن هناك موزع لكتاب النبر في القرآن الكريم بمكة المكرمة

تسجيلات الدعيس الإسلامية ، برج الساعة ، من اليسار ،

برج الصفوة في طريق أجياد،أمام الحرم ، جوال الموزع للتواصل / 00966125708109

النبر مواضع / و صيغ " في آية "

انتصار
انتصار

عدد المساهمات : 1709
نقاط : 3395
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

النبر مواضع / و صيغ "  في آية "  Empty النبر مواضع / و صيغ " في آية "

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء مايو 14, 2013 11:13 pm

مواضع النبر في الآية الكريمة

كيفية استخراج النبر

1* أولا نأخذ الكلمة و نحولها إلى مقطع مكون من َ إذا كان الحرف متحرك و من ْ إذا كان الحرف ساكنا
مثلا يَكْتُبُ = َ ََْ.
2* نبدأ باستخراج الصيغ الممكن تواجدها في الكلمة الصيغ المعروفة عندنا و التي درسناها.
3* نستخدم القواعد لمعرفة الأداء الذي تحتمله الصيغة التي وجدناها .
4* الحرف الساكن لا يحتمل نبرا أبدا لهذا عندما نقول النبر على الحرف الأول أو الحرف الثاني إلى غير ذلك فإنه يكون الحرف المتحرك و ليس الحرف الساكن.

الآيـــــــــة

إِنَّ الَّـذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ الـلَّـهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَـكُمْ إِنْ كُـنْتُمْ صَادِقِينَ
إِنَّ مكونة من ََْ إذن الصيغة هي فعلن
الكلمة مكونة من التتابع ََْ إذن النبر على الحرف الأول و هو الهمزة أي الصيغة فٍعلن.
الَّـذِينَ مكونة من ََََْْ تحتمل صيغتان
ََْ ( لذي ) هذا التتابع في وسط الكلمة قبله تتابع و بعده تتابع إذن النبر على الحرف الثاني أي الصيغة فعٍل.
ََْ ( ذين ) هذا التتابع هو التتابع الأخير في الكلمة و بالتالي النبر على الحرف الأول أي الصيغة فٍعلن.
و بالتالي نجد أن في كلتا الصيغتين النبر يكون على نفس الحرف الذي هو حرف الذال . وهذا يؤكد أن صيغ النبر كلها ليس بينها تضاد
.
يَدْعُونَ مكونة من َََْْ فيها صيغتان من صيغ النبر
ََْْ ( يدعو ) هذا التتابع هو الأول في الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الثاني أي صيغة فعلٍن
ََْ ( عون) التتابع هو التتابع الأخير في الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الأول أي صيغة فٍعلن و هذا كذلك يبين ان صيغ النبر ليس بينها تضاد ففي الصيغتين معا ننبر على حرف العين
.
مِنْ النبر على حرف الميم

دُونِ مكونة من ََْ الكلمة مكونة من هذا التتابع إذن النبر على الحرف الأول أي صيغة فٍعلن.
اللـه مكونة من َََْْ فيها صيغتان
ََْْ التتابع في أول الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الثاني و هو حرف اللام أي صيغة فعلٍن.
ََْ التتابع في آخر الكلمة إذن النبر على الحرف الأول و هو حرف اللام أي صيغة فٍعل. و هذا كذلك يبين ان صيغ النبر ليس بينها تضاد ففي الصيغتين معا ننبر على حرف اللام
.
عِبَادٌ مكونة من َََْْ فيها صيغتان
ََْ (عبا ) التتابع في أول الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الثاني (الباء)
ََْْ ( باد ) التتابع آخر الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الأول ( الباء) أي صيغة فٍعلن . و هذا كذلك يبين ان صيغ النبر ليس بينها تضاد ففي الصيغتين معا ننبر على حرف الباء.
أَمْثَـالُــكُمْ مكونة من ََََْْْ تحتوي على صيغتين
ََْْ (أمثا ) التتابع في أول الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع اذن النبر على الحرف الثاني ( الثاء ) أي صيغة فعلٍن.
ََْ ( لكم ) التتابع في آخر الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الأول ( اللام) أي صيغة فٍعل
.
فَادْعُـوهُـمْ مكونة من َ ََْْْ تحتوي على صيغة نبرية
ََْْ (فادعو) التتابع أول الكلمة و الكلمة مكونة من اكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الثاني ( العين ) صيغة فعلٍن.
ََْْ (عوهم) التتابع آخر الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الأول (العين ) صيغة فٍعلن.
هذه الكلمة تبين أن نفس الصيغة لا يمكن أن يكون فيها تعارض رغم أنها فيها أداءين نبريين إلا أننا ننبر على نفس الحرف .

فَلْيَسْتَجِيبُوا مكونة من َََََْْْْ تحتوي على صيغتين
ََْْ (فليس) التتابع أول الكلمة و الكلمة مكونة من أكثر من تتابع إذن النبر على الحرف الثاني ( الياء) صيغة فعلٍن.
ََْ (تجي) التتابع وسط الكلمة قبله تتابع و بعده تتابع إذن النبر على الحرف الثاني (الجيم) صيغة فعٍل.
لَـكُمْ مكونة من ََْ التتابع إذن النبر على الحرف الأول ( اللام) صيغة فٍعل.

إِنْ النبر على الحرف الأول ( الهمزة).
كُـنْتُـمْ مكونة من ََْْ التتابع إذن النبر على الحرف الأول ( الكاف) صيغة فٍعلن.
صَادِقِـين مكونة من َََْْْ تحتوي على صيغة
ََْْ (دِقِين) بتتابع هذه الصيغة يكون النبر على الحرف الثاني ( القاف) صيغة فعٍل
.
طالبتكم مريم أم ياسر.
avatar
ام زينب

عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

النبر مواضع / و صيغ "  في آية "  Empty رد: النبر مواضع / و صيغ " في آية "

مُساهمة من طرف ام زينب في الجمعة سبتمبر 06, 2013 1:05 am

ممتاز ماشاء الله جزاكم الله خيرا.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 12, 2020 6:43 am