الحروف الناسخة للثانوية العامة أولًا : إن وأخ...واتها أمثلة 1- إنَّ الله غفورُ رحيمُ 2- علمت أنَّ الوفاءَ خلقُ كريمُ 3- كأنَّ الجندَي أسدُ 4- لعلَّ الحارسين مستيقظان 5- ليتَّ الامتحانَ سهلُ 6- الشمسُ ساطعةُ لكنَّ الهواءَ شديدُ القاعدة :- ( إنَّ وأخواتها ) حروف ناسخة تدخل علي الجملة الاسمية ، فتنصب المبتدأ ويسمي : ( اسمها ) ، وترفع الخبر ويسمي : ( خبرها ) من أخوات ( إنَّ ) :- ( أنَّ – كأنَّ – لعلَّ – ليتَّ – لكنَّ ) ملحوظة :- ( إنَّ وأخواتها ) حروفا ناسخة :- لأنه تدخل علي الجملة الاسمية فتنسخ حكمها ، فتنصب المبتدأ ويسمي اسمها ، وترفع الخبر ويسمي خبرها ( إنَّ وأنَّ ) للتوكيد ، كأنَّ للتشبيه ، ليتَّ للتمني ، لعلَّ للترجي ، لكنَّ للاستدراك يتقدم خبر (إنَّ) عليها، ولاسيما إذا كان (شبه جملة) مثال:كقوله تعالى: { إن للمتقين مفازاًً } اسم إن يمكن أن يكون ضميرا مثل : ** إنــــــــــــه مصنعُ كبيرُ. إن: حرف توكيد ونصب . والهاء ضمير في محل نصب اسم إن . مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضمة ** إنـــــــــَّـــــها امرأةُ مؤدبةُ. إن: حرف توكيد ونصب . والهاء ضمير في محل نصب اسم إن . مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضمة **إنــــــَّــــــناجــــــــــنود إن: حرف توكيد ونصب . نا الفاعلين : ضمير في محل نصب اسم إن وهكذا في (إني إنسان ، إنك إنسان ) ***يبطل عمل إن وأخواتها إذا اتصل بها {ما الكافة عن العمل } أي إذا دخلت ( ما ) على إن فإنها تلغي عملها من نصب للمبتدأ ورفع للخبر. مثال: إن المؤمنين أخوة . إنما المؤمنون أخوة . أما حينما تدخل " ما " على ليت : فيجوز أمران : 1 – يجوز أن تكفها عن العمل ويجوز ألا تكفها . مثل : ليتما الساعون موفقون . ليتما : حرف ناسخ و " ما " زائدة كافة أبطلت عمل ليت . الساعون : مبتدأ مرفوع بالواو موفقون : خبر المبتدأ مرفوع بالواو 2- يجوز أن تعمل رغم وجود ما. مثل : ليتما المكافحين نشيطون . ليت : حرف ناسخ وما زائدة . المكافحون : اسم ليت منصوب بالياء . نشيطون : خبر ليت مرفوع بالواو .
___________________________
أمثلة معربة :- أ- ليتَّ الامتحانَ سهلُ ب- لعلَّ الحارسين مستيقظان ج- إنَّنا مسلمون الإعراب:- ليت : حرف ناسخ للتمني مبني غلى الفتح الامتحان : اسم ليت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة سهل :خبر ليت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة لعل : حرف ناسخ للترجي مبني على الفتح الحارسين : اسم لعل منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثني مستيقظان : خبر لعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثني إننا : إن حرف توكيد ونصب مبني على السكون ( نا ) ضمير مبني في محل نصب اسم إن مسلمون : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم - لكنك مقصر. لكن : حرف ناسخ للاستدراك مبنى على الفتح االكاف: ضمیر متصل مبنى فى محل نصب مقصر : خبر لكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة 6- إنه رجل عادل . إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح الھاء : ضمیر متصل مبنى فى محل نصب اسم إن. رجل : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 7- إنما المؤمنون إخوة. إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح ما : الكافة المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكرسالم. إخوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 8- لعل الطائرة فوق السحاب . لعل : حرف ناسخ للترجي مبنى على الفتح. الطائرة : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة . فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. السحاب : مضاف إلیه مجرور وعلامة جرهالكسرة. وشبه الجملة ( فوق السحاب)في محل رفع خبر لعل. 9- لیت الكروان یغرد. لیت : حرف ناسخ للتمني مبنى على الفتح. الكروان : اسم لیت منصوب وعلامة نصبه الفتحة . یغرد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمیر مستتر تقدیره ھو یعود على الكروان والجملة الفعلیةفي محل رفع خبر لیت ، 10- إن المدرسة فصول ھُا واسعة إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح. المدرسة : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الفتحة . فصولھا : (فصول) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، (الھاء): ضمیر متصل فى محل جر مضاف إلیه. واسعة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة الاسمية (فصولھا واسعة)فى محل رفع خبر إن. 11- إن الطالب مجتھد إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح. الطالب: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مجتھد : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه االضمة 12- إنّ في البقالة صاحَبها في البقالة : شبه جملة في محل رفع خبر إن صاحب : اسم إن منصوب مؤخر وهو مضاف 13- لعلَّ عِندَ الطِّفلِ أبويه عند : ظرف مكان منصوب الطفل: مضاف إليه مجرور ، وشبه الجملة في محل رفع خبر ليت أبوي : اسم ليت مؤخر منصوب علامته الياء لأنه مثنى وهو مضاف 14- ليت شعري هل يظلُ العربُ متفرقين ؟ شعر : اسم ليت منصوب بفتحة مقدرةعلى آخره ،وهو مضاف ي : في محل جر بالإضافة ، وخبر ليت محذوف تقديره حاصل هل : حرف استفهام مبني على السكون – لا محل له يظل : فعل مضارع ناقص مرفوع العرب : اسم يظل مرفوع متفرقين : خبر يظل منصوب علامته الياء لأنه جمع مذكر سالم
________________________________
اتصال الضمائر بالأفعال الناسخة : 1- أنا معلم محب لوطني إنَّني معلمٌ محبٌّ لوطني . 2- نحن معلمون مخلصون . إنَّنا معلمون مخلصون . 3- أنت معلم مخلص . إنَّكَ معلمٌ مخلصٌ . 4- أنت تلميذة مجتهدة . إنكِ تلميذةٌ مجتهدةٌ . 5- أنتما تلميذان مجتهدان . إنَّكما تلميذان مجتهدان . 6- أنتما تلميذان مجتهدان . إنَّكما تلميذتان مجتهدتان . 7- أنتم معلمون مخلصون . إنَّكم معلمون مخلصون . 8- أنتن معلمات مخلصات . إنَّكنَ تلميذاتٌ مجتهدات . 10- هو معلم مخلص . إنَّه معلمٌ مخلصٌ . 11- هي معلمة مخلصة . إنَّها معلمةٌ مخلصةٌ . 12- هما معلمان مخلصان . إنَّهما معلمان مخلصان . 13- هما معلمتان مخلصتان . إنَّهما معلمتان مخلصتان . 14- هم معلمون مخلصون . إنَّهم معلمون مخلصون . 15 - هن معلمات مخلصات . إنَّهن معلماتٌ مخلصاتٌ.
____________________________
كسر همزة (إنّ) ذكرنا أنَّ همزة إنَّ مكسورة ، إذا لم يَجُزْ تأويلَها هي واسمها وخبرها بمصدر ، وذلك في مواضع اشهرها . - أن تقع في بداية الكلام حقيقةً مثل : "إنَّا فتحنا لك فتحاً مبيناً" أو تقع في بداية الكلام حُكْماً وذلك بعد حرف : - تنبيه مثل : ألا إنَّ المعتدين نادمون - أو استفتاح مثل : أما إنِّي موافق - أو ردع – إجابةٌ بشدة - مثل : كلا إنَّه لم يَصْدُقْ - أو جواب مثل : نعم إنَّه مُخطيء ، ومثل : لا إنَّه بريء وقد اعتبرت همزة إنَّ مكسورة بعد هذه الحروف لأنها في حكم الواقعة في بداية الكلام . - أن تَقَعَ بعدَ (حتى) مثل : صَامَ الرَّجُلُ عن الكلامِ ، حتى إنَّه لم يكلَّم أحداً - أن تَقَعَ بعدَ (حيث) مثل : اذهبْ حيثُ إنَّ الرِّزْقَ وفيرٌ - أن تَقَعَ بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ الإشارةَ حمراءُ - أن تقع في أول صلة الموصول : هنأت الذي إنَّه فائزٌ - أن تَقَعَ بعدَ القسمِ مثل : والله إنَّه متواضع ومثل :"يس والقران الحكيم ، إنَّكَ لمن المرسلين" - أنْ تَقَعَ بعدَ القول مثل : قال إنَّهُ موافقٌ قيل إنَّكَ غائبٌ / يُقال إنَّ المشكلةَ سُوِّيتْ - أنْ تَقَعَ بعدَ واو الحال مثل : صافحته وإنِّي غيرُ راضٍ - أن تقع في خبرها لام الابتداء مثل : "والله يعلم إنَّكَ لرسولُه والله يشهد إنَّ المنافقين لكاذبون" - أن تقع في بداية جملة مستأنفة مثل : يَظُنُّ بَعْضُ الطُّلابِ أنَّ النجاحَ لا يحتاجُ إلى جَهْدٍ ، إنَّهم واهمون ** فتح همزة (أنَّ) إذا صح تأويلها مع ما بعدها بمصدر صريح وتسمى فى هذه الحالة : مصدراً مؤولاً . سرنى (أنك فزت بالجائزة) . في محل رفع فاعل سرنى (فوزك) بالجائزة . فاعل أدركت (أن العلم سلاح فعال) .في محل نصب مفعول به أدركت (كون) العلم سلاحاً فعالاً. مفعول به أُعلِن (أن الفريقين متعادلان ).في محل رفع نائب فاعل أعلن (تعادل) الفريقين . نائب فاعل من المعروف (أن شارد الذهن لا يفهم) .في محل رفع مبتدإ مؤخر من المعروف (عدم )فهم شارد الذهن . مبتدأ مؤخر تركت اللعب مخافة (أن والدى يغضب) في محل جر مضاف إليه تركت اللعب مخافة (غضب) والدي .مضاف إليه
__________________________
ثانيًا : " لا النافية للجنس " هى حرف ناسخ يعمل عمل إنَّ : لذلك تعرفها بأنها تدخل على الجملة اسمية . وقد سميت بهذا الاسم لأنها تنفى خبرها عن جنس كل أفراد اسمها . فإذا قلنا : لا مصرىَّ خائنٌ : فإننا نكون قد نفينا الخيانة عن كل مصرى *: شروط اسم ( لا ) النافية للجنس :- - أن يكون اسمها نكرة . - لا طالبَ علمٍ كسولٌ - لا مهملَ مكرمٌ - لا ذا فضل مذموم - لا طالبًا علمًا مقصرٌ مثل : لا طالبَ فاشل طالب : اسم لا مبنى على الفتح في محل نصب . فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت . مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون . لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة ( معرف بـ ألـ ) لا : نافية مهملة الطالب: مبتدأ مرفوع فاشل : خبر مرفوع 2 - ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل . - لا منافقين محبوبون . - لا مهملاتٍ محترماتٌ. - لا مؤديًا واحبه ملومٌ . - لا عاملًا لمستقبله خائبٌ. فإن فصل بين وبين اسمها ألغيت وبطل عملها وتكررت . مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون . لا : نافية مهملة بيننا :شبه جملة في محل رفع خبر مقدم حاقد : مبتدأ مؤخر . - لا في مدرستنا خاملٌ ولا مهملٌ . - لا بيننا كسولٌ ولا فاسدٌ. 3 - ألا يتصل بها حرف جر :- مثل : ذاكرت دروسى لا شك . شك : اسم لا مبنى على الفتح - لا مطيعًا والديه خاسرٌ . - لا منافقاتِ مخلصاتٌ . - لا مخلصًا في عمله فاشلٌ . - لا تقدمَ بلا عملٍ . فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر. مثل : حضرت بلا كتاب الباء : حرف جر لا : مهملة كتاب : اسم مجرور بالبا
_________
أنواع اسم لا النافية للجنس
أ ) اسم "لا "مفرد : وتعرفه بأنه اسم نكرة وكلمة واحدة مفردة أو جمع وحكمه أنه يبنى على ما ينصب به " أى أن علامة البناء تكون هي علامة النصب " مثل : 1 ) لا طالب مهمل طالب . اسم لا مبنى على الفتح 2 ) لا فتيات في النادي فتيات . اسم لا مبنى على الكسر 3 ) لا مدرسين يقصرون :مدرسين . اسم لا مبنى على الياء لانه جمع مذكر سالم. - لا مخلصَ منبوذٌ - لا معلمين مستهترون . - لا متنافسين ضعيفان . - لا معلماتِ مهملاتٌ - لا مسلمَ كاذبٌ . - لا مجتهدَ يضيع وقته . ب ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه وحكمه واجب النصب" مثل : 1 ) لا رجلَ (دينٍ) فاسقٌ . 2 ) لا رباتِ (بيوتٍ) مقصراتٌ . 3 ) لا صانعى( معروفٍ) نادمون . كل ما بين القوسين في الجمل الثلاث يعرب مضافًا إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه "ألـ ". - لا صاحبَ رسالةٍ جبانٌ - لا ذا علمٍ مهانٌ - لا صاحبَ مالٍ بخيلٌ . - لا شاهدي زورٍ محترمون . - لا صاحبَ عقلٍ ينكر نعم الله . - لا ذا مال يقنع بما عنده . - لا شاهدي زورٍ محترمان . - لا مغتصبَ حقٍّ مستريحٌ . - لا محتكري سلعةٍ مسلمون . جـ ) شبيه بالمضاف : وهو الذى يحتاج إلى كلمه بعده تتمم معناه ويأتى ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة أو جمع آخره ( ياء ونون ) أو بعده ( جار ومجرور ) وحمكه واجب النصب وما بعده لا يعرب( مضاف إليه) أبداً. مثل : لا مرتكبا ذنباً ناجح . ذنباً : مفعول به لاسم الفاعل " مرتكبًا" لا باحثاً عن الحقيقة يائس : لا مهضوماً حقه شجاع : حقه : نائب فاعل لاسم المفعول "مهضومًا " - لا طالبًا للعلم مقصرٌ . - لا قارئًا كتابًا جاهلٌ. - لاا فاعلًا خيرًا متروكٌ بلا ثوابٍ - لا متنافسًا في الخير يخيب سعيه . - لا ساعيًا في الخير مذمومٌ . - لاداعيًا للفضيلة مهانٌ - لا قبيحًا فعلُه محمود . - لا طيبًا قلبُه مكروهٌ . - لاسائقًا سيارتَه مسرعٌ. - لا مبتسمًا وجهُهُ مرغوبٌ عنه . س : هل يحذف خبر لا النافية للجنس ؟ جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ؟ جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا . مثل : ألا رجل كسول . أنواع لا واستعمالاتها:- 1 – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . 2 – نافية غير عاملة وتدخل على المضارع والأمر . مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه . إنَّ السارق لا حقق هدفه ولا هدأ باله . 3 – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . 4 – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة . - قرأت مقالًا لا قصةً. - الرياضة ممارسة لا مشاهدة . 5- نافية للوحدة عاملة عمل ليس . لا متعاونٌ في الخير مكروهًا . 6- جوابية : - هل حفظت النص الشعري ؟ - لا لم أحفظه .
______
___________________________
أمثلة معربة :- أ- ليتَّ الامتحانَ سهلُ ب- لعلَّ الحارسين مستيقظان ج- إنَّنا مسلمون الإعراب:- ليت : حرف ناسخ للتمني مبني غلى الفتح الامتحان : اسم ليت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة سهل :خبر ليت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة لعل : حرف ناسخ للترجي مبني على الفتح الحارسين : اسم لعل منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثني مستيقظان : خبر لعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثني إننا : إن حرف توكيد ونصب مبني على السكون ( نا ) ضمير مبني في محل نصب اسم إن مسلمون : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم - لكنك مقصر. لكن : حرف ناسخ للاستدراك مبنى على الفتح االكاف: ضمیر متصل مبنى فى محل نصب مقصر : خبر لكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة 6- إنه رجل عادل . إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح الھاء : ضمیر متصل مبنى فى محل نصب اسم إن. رجل : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 7- إنما المؤمنون إخوة. إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح ما : الكافة المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكرسالم. إخوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 8- لعل الطائرة فوق السحاب . لعل : حرف ناسخ للترجي مبنى على الفتح. الطائرة : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة . فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. السحاب : مضاف إلیه مجرور وعلامة جرهالكسرة. وشبه الجملة ( فوق السحاب)في محل رفع خبر لعل. 9- لیت الكروان یغرد. لیت : حرف ناسخ للتمني مبنى على الفتح. الكروان : اسم لیت منصوب وعلامة نصبه الفتحة . یغرد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمیر مستتر تقدیره ھو یعود على الكروان والجملة الفعلیةفي محل رفع خبر لیت ، 10- إن المدرسة فصول ھُا واسعة إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح. المدرسة : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الفتحة . فصولھا : (فصول) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، (الھاء): ضمیر متصل فى محل جر مضاف إلیه. واسعة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة الاسمية (فصولھا واسعة)فى محل رفع خبر إن. 11- إن الطالب مجتھد إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح. الطالب: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مجتھد : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه االضمة 12- إنّ في البقالة صاحَبها في البقالة : شبه جملة في محل رفع خبر إن صاحب : اسم إن منصوب مؤخر وهو مضاف 13- لعلَّ عِندَ الطِّفلِ أبويه عند : ظرف مكان منصوب الطفل: مضاف إليه مجرور ، وشبه الجملة في محل رفع خبر ليت أبوي : اسم ليت مؤخر منصوب علامته الياء لأنه مثنى وهو مضاف 14- ليت شعري هل يظلُ العربُ متفرقين ؟ شعر : اسم ليت منصوب بفتحة مقدرةعلى آخره ،وهو مضاف ي : في محل جر بالإضافة ، وخبر ليت محذوف تقديره حاصل هل : حرف استفهام مبني على السكون – لا محل له يظل : فعل مضارع ناقص مرفوع العرب : اسم يظل مرفوع متفرقين : خبر يظل منصوب علامته الياء لأنه جمع مذكر سالم
________________________________
اتصال الضمائر بالأفعال الناسخة : 1- أنا معلم محب لوطني إنَّني معلمٌ محبٌّ لوطني . 2- نحن معلمون مخلصون . إنَّنا معلمون مخلصون . 3- أنت معلم مخلص . إنَّكَ معلمٌ مخلصٌ . 4- أنت تلميذة مجتهدة . إنكِ تلميذةٌ مجتهدةٌ . 5- أنتما تلميذان مجتهدان . إنَّكما تلميذان مجتهدان . 6- أنتما تلميذان مجتهدان . إنَّكما تلميذتان مجتهدتان . 7- أنتم معلمون مخلصون . إنَّكم معلمون مخلصون . 8- أنتن معلمات مخلصات . إنَّكنَ تلميذاتٌ مجتهدات . 10- هو معلم مخلص . إنَّه معلمٌ مخلصٌ . 11- هي معلمة مخلصة . إنَّها معلمةٌ مخلصةٌ . 12- هما معلمان مخلصان . إنَّهما معلمان مخلصان . 13- هما معلمتان مخلصتان . إنَّهما معلمتان مخلصتان . 14- هم معلمون مخلصون . إنَّهم معلمون مخلصون . 15 - هن معلمات مخلصات . إنَّهن معلماتٌ مخلصاتٌ.
____________________________
كسر همزة (إنّ) ذكرنا أنَّ همزة إنَّ مكسورة ، إذا لم يَجُزْ تأويلَها هي واسمها وخبرها بمصدر ، وذلك في مواضع اشهرها . - أن تقع في بداية الكلام حقيقةً مثل : "إنَّا فتحنا لك فتحاً مبيناً" أو تقع في بداية الكلام حُكْماً وذلك بعد حرف : - تنبيه مثل : ألا إنَّ المعتدين نادمون - أو استفتاح مثل : أما إنِّي موافق - أو ردع – إجابةٌ بشدة - مثل : كلا إنَّه لم يَصْدُقْ - أو جواب مثل : نعم إنَّه مُخطيء ، ومثل : لا إنَّه بريء وقد اعتبرت همزة إنَّ مكسورة بعد هذه الحروف لأنها في حكم الواقعة في بداية الكلام . - أن تَقَعَ بعدَ (حتى) مثل : صَامَ الرَّجُلُ عن الكلامِ ، حتى إنَّه لم يكلَّم أحداً - أن تَقَعَ بعدَ (حيث) مثل : اذهبْ حيثُ إنَّ الرِّزْقَ وفيرٌ - أن تَقَعَ بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ الإشارةَ حمراءُ - أن تقع في أول صلة الموصول : هنأت الذي إنَّه فائزٌ - أن تَقَعَ بعدَ القسمِ مثل : والله إنَّه متواضع ومثل :"يس والقران الحكيم ، إنَّكَ لمن المرسلين" - أنْ تَقَعَ بعدَ القول مثل : قال إنَّهُ موافقٌ قيل إنَّكَ غائبٌ / يُقال إنَّ المشكلةَ سُوِّيتْ - أنْ تَقَعَ بعدَ واو الحال مثل : صافحته وإنِّي غيرُ راضٍ - أن تقع في خبرها لام الابتداء مثل : "والله يعلم إنَّكَ لرسولُه والله يشهد إنَّ المنافقين لكاذبون" - أن تقع في بداية جملة مستأنفة مثل : يَظُنُّ بَعْضُ الطُّلابِ أنَّ النجاحَ لا يحتاجُ إلى جَهْدٍ ، إنَّهم واهمون ** فتح همزة (أنَّ) إذا صح تأويلها مع ما بعدها بمصدر صريح وتسمى فى هذه الحالة : مصدراً مؤولاً . سرنى (أنك فزت بالجائزة) . في محل رفع فاعل سرنى (فوزك) بالجائزة . فاعل أدركت (أن العلم سلاح فعال) .في محل نصب مفعول به أدركت (كون) العلم سلاحاً فعالاً. مفعول به أُعلِن (أن الفريقين متعادلان ).في محل رفع نائب فاعل أعلن (تعادل) الفريقين . نائب فاعل من المعروف (أن شارد الذهن لا يفهم) .في محل رفع مبتدإ مؤخر من المعروف (عدم )فهم شارد الذهن . مبتدأ مؤخر تركت اللعب مخافة (أن والدى يغضب) في محل جر مضاف إليه تركت اللعب مخافة (غضب) والدي .مضاف إليه
__________________________
ثانيًا : " لا النافية للجنس " هى حرف ناسخ يعمل عمل إنَّ : لذلك تعرفها بأنها تدخل على الجملة اسمية . وقد سميت بهذا الاسم لأنها تنفى خبرها عن جنس كل أفراد اسمها . فإذا قلنا : لا مصرىَّ خائنٌ : فإننا نكون قد نفينا الخيانة عن كل مصرى *: شروط اسم ( لا ) النافية للجنس :- - أن يكون اسمها نكرة . - لا طالبَ علمٍ كسولٌ - لا مهملَ مكرمٌ - لا ذا فضل مذموم - لا طالبًا علمًا مقصرٌ مثل : لا طالبَ فاشل طالب : اسم لا مبنى على الفتح في محل نصب . فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت . مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون . لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة ( معرف بـ ألـ ) لا : نافية مهملة الطالب: مبتدأ مرفوع فاشل : خبر مرفوع 2 - ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل . - لا منافقين محبوبون . - لا مهملاتٍ محترماتٌ. - لا مؤديًا واحبه ملومٌ . - لا عاملًا لمستقبله خائبٌ. فإن فصل بين وبين اسمها ألغيت وبطل عملها وتكررت . مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون . لا : نافية مهملة بيننا :شبه جملة في محل رفع خبر مقدم حاقد : مبتدأ مؤخر . - لا في مدرستنا خاملٌ ولا مهملٌ . - لا بيننا كسولٌ ولا فاسدٌ. 3 - ألا يتصل بها حرف جر :- مثل : ذاكرت دروسى لا شك . شك : اسم لا مبنى على الفتح - لا مطيعًا والديه خاسرٌ . - لا منافقاتِ مخلصاتٌ . - لا مخلصًا في عمله فاشلٌ . - لا تقدمَ بلا عملٍ . فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر. مثل : حضرت بلا كتاب الباء : حرف جر لا : مهملة كتاب : اسم مجرور بالبا
_________
أنواع اسم لا النافية للجنس
أ ) اسم "لا "مفرد : وتعرفه بأنه اسم نكرة وكلمة واحدة مفردة أو جمع وحكمه أنه يبنى على ما ينصب به " أى أن علامة البناء تكون هي علامة النصب " مثل : 1 ) لا طالب مهمل طالب . اسم لا مبنى على الفتح 2 ) لا فتيات في النادي فتيات . اسم لا مبنى على الكسر 3 ) لا مدرسين يقصرون :مدرسين . اسم لا مبنى على الياء لانه جمع مذكر سالم. - لا مخلصَ منبوذٌ - لا معلمين مستهترون . - لا متنافسين ضعيفان . - لا معلماتِ مهملاتٌ - لا مسلمَ كاذبٌ . - لا مجتهدَ يضيع وقته . ب ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه وحكمه واجب النصب" مثل : 1 ) لا رجلَ (دينٍ) فاسقٌ . 2 ) لا رباتِ (بيوتٍ) مقصراتٌ . 3 ) لا صانعى( معروفٍ) نادمون . كل ما بين القوسين في الجمل الثلاث يعرب مضافًا إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه "ألـ ". - لا صاحبَ رسالةٍ جبانٌ - لا ذا علمٍ مهانٌ - لا صاحبَ مالٍ بخيلٌ . - لا شاهدي زورٍ محترمون . - لا صاحبَ عقلٍ ينكر نعم الله . - لا ذا مال يقنع بما عنده . - لا شاهدي زورٍ محترمان . - لا مغتصبَ حقٍّ مستريحٌ . - لا محتكري سلعةٍ مسلمون . جـ ) شبيه بالمضاف : وهو الذى يحتاج إلى كلمه بعده تتمم معناه ويأتى ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة أو جمع آخره ( ياء ونون ) أو بعده ( جار ومجرور ) وحمكه واجب النصب وما بعده لا يعرب( مضاف إليه) أبداً. مثل : لا مرتكبا ذنباً ناجح . ذنباً : مفعول به لاسم الفاعل " مرتكبًا" لا باحثاً عن الحقيقة يائس : لا مهضوماً حقه شجاع : حقه : نائب فاعل لاسم المفعول "مهضومًا " - لا طالبًا للعلم مقصرٌ . - لا قارئًا كتابًا جاهلٌ. - لاا فاعلًا خيرًا متروكٌ بلا ثوابٍ - لا متنافسًا في الخير يخيب سعيه . - لا ساعيًا في الخير مذمومٌ . - لاداعيًا للفضيلة مهانٌ - لا قبيحًا فعلُه محمود . - لا طيبًا قلبُه مكروهٌ . - لاسائقًا سيارتَه مسرعٌ. - لا مبتسمًا وجهُهُ مرغوبٌ عنه . س : هل يحذف خبر لا النافية للجنس ؟ جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ؟ جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا . مثل : ألا رجل كسول . أنواع لا واستعمالاتها:- 1 – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . 2 – نافية غير عاملة وتدخل على المضارع والأمر . مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه . إنَّ السارق لا حقق هدفه ولا هدأ باله . 3 – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . 4 – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة . - قرأت مقالًا لا قصةً. - الرياضة ممارسة لا مشاهدة . 5- نافية للوحدة عاملة عمل ليس . لا متعاونٌ في الخير مكروهًا . 6- جوابية : - هل حفظت النص الشعري ؟ - لا لم أحفظه .
______